اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة تقر إيقاف الرحلات الواصلة لمطار صنعاء لمدة أسبوعين

موقع انصار الله
2020-03-14 | منذ 5 شهر

 

أقرت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة الدكتور حسين مقبولي، الإيقاف المؤقت لجميع رحلات الركاب الواصلة لمطار صنعاء لمدة أسبوعين ابتداء من اليوم السبت في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا 2019م.

كما أقرت اللجنة في الاجتماع بحضور وزراء الصحة الدكتور طه المتوكل والإعلام ضيف الله الشامي والنقل زكريا الشامي والأوقاف نجيب العجي والصناعة عبدالوهاب الدرة والإدارة المحلية علي القيسي والزراعة المهندس عبدالملك الثور والدولة الدكتور حميد المزجاجي ورئيس جهاز الأمن والمخابرات اللواء الركن عبدالحكيم الخيواني، ورئيس وأعضاء اللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة كورونا، أن يخضع القادمين عبر جميع المنافذ للإجراءات الصحية بتعبئة كروت السفر والفحص الحراري.

وأقرت خضوع القادمين من الدول الموبوءة لفيروس كورونا للحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوما على أن يوقع الشخص إقرارا على نفسه بالإلتزام بالحجر الصحي المنزلي والإجراءات المحددة فيه وعلى وزارتي الإدارة المحلية والداخلية وجهاز الأمن والمخابرات، التأكد من التزام الوافدين بالحجر الصحي المنزلي.

كما أقرت إخضاع كل حالة اشتباه مطابقة للتعريف القياسي التي يحددها فريق الصحة، للحجر الصحي المؤسسي في المراكز المحددة من وزارة الصحة، وكذا إخضاع كل حالة مؤكدة مخبريا للعزل الصحي وتلقي الرعاية الصحية.

ووافقت اللجنة، على تشكيل لجنة فنية على مستوى كل محافظة برئاسة محافظ المحافظة وعضوية الجهات ذات العلاقة، ترتبط مباشرة باللجنة العليا واللجنة الفنية المشتركة، بالإضافة إلى إلزام المحافظات عبر وزارة الإدارة المحلية بإيجاد فنادق للعزل وتكون تحت إشراف اللجنة الفنية بالمحافظة.

وأكدت اللجنة ضرورة رفع الوعي الصحي المجتمعي عبر وزارات الإعلام والصحة والأوقاف لمسببات انتقال الفيروس وطرق الوقاية منه من خلال عدم المصافحة والاهتمام بالنظافة العامة.

كما وافقت اللجنة، على قيام مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بعمل عزل صحي تحت إشراف اللجنة الفنية بالمحافظة، وكذا قيام وزارة الصناعة بتوفير الكمامات من خلال مصنع الغزل والنسيج وكذا توفير أدوات النظافة.

ودعت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة، وزارة التربية والتعليم إلى تقديم موعد الامتحانات إلى مطلع الأسبوع القادم 21 مارس.

وطالبت اللجنة الخطوط الجوية اليمنية بتقليص عدد الرحلات الجوية إبتداءا من اليوم السبت، وحثت اللجنة الفنية المشتركة برفع تقارير يومية وتشكيل غرفة عمليات والرفع بنتائجها يوميا إلى رئيس وأعضاء اللجنة العليا .. كما طالبت السلطة المحلية وجهاز الأمن والمخابرات بمنع الشيش بالأماكن العامة والكافيات.

ووافقت اللجنة على تشكيل لجنة من وزارت الدفاع والداخلية والإدارة المحلية والصحة والنقل والأمن والمخابرات لدراسة قرار إغلاق المنافذ البرية للقادمين من الخارج وتقديم الدراسة إلى اللجنة العليا خلال يومين.

وأكدت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أن القرارات والإجراءات التي اتخذتها تأتي نظرا للتطورات الوبائية العالمية وخصوصا في دول الجزيرة العربية وبناء على التوصيات المرفوعة من اللجنة الفنية المشتركة ولما تقتضيه المصلحة العامة.

وجددت اللجنة التأكيد على أنه لم تسجل أي حالة اشتباه أو إصابة مؤكدة بفيروس كورونا حتى اليوم في اليمن.. مشددة على أهمية الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس بالتعاون مع مختلف الجهات والقطاعات.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

الأكثر قراءة

فيس بوك

إجمالي الزيارات

41,846,127