البديل نت | أمام الشباب العرب الكثير ليتعلموه


أمام الشباب العرب الكثير ليتعلموه

 

يخطئ من يعتقد أن مجتمعات الوطن العربي ستقبل صاغرة، أو متعبة، بالأوضاع الحالية المزرية التي وصلت إليها، بعد أحداث وفواجع الحراكات الجماهيرية العربية الكبيرة التي اجتاحت الأرض العربية خلال السنوات السبع الماضية. هذا قول يتناقض مع تاريخ المسيرة الإنسانية، ومع المنطق، ومع رياح التغيرات الاجتماعية والتكنولوجية والتواصلية الكبرى التي تهب على العالم كله.

وبالطبع فإن فترات لعْق الجراح وتضميدها تتصف عادة بالهدوء الخادع، لكن ما يحمله المستقبل لا يمكن إلا أن يحمل في أحشائه ما يصحح الحاضر. ولذلك فإن تظاهرات الجياع، والعاطلين عن العمل، والمهمشين التي جابت شوارع العديد من عواصم العرب وأريافها، ما هي إلا النسائم التي تشير إلى عواصف الأفق البعيد.

ولأن شباب وشابات الأمة العربية هم الذين سيصنعون ذلك المستقبل، فإن الحاجة ماسة لأن يتم تذكيرهم بأهمية دراسة ووعي مسيرات بعض الأنساق السياسية والفكرية التي صنعت عالم اليوم. وفي مقدمة هذه الأنساق النسق الذي صنعته الإيديولوجيا الليبرالية عبر مسيرتها خلال القرنين الماضيين. لقد ولدت تلك الإيديولوجية من رحم الحداثة التي بدورها ولدت من رحم الثورتين الفرنسية والأمريكية اللتين رفعتا شعارات تغييرات راديكالية اجتماعية وسياسية.

لكن الليبراليين أصابهم الذعر من إمكانية حدوث فوضى وصراعات دموية. ولذلك قرروا أن تكون أيديولوجيتهم وسطية، بين الراديكالية اليسارية واليمينية المحافظة. وفي قلب تلك الوسطية كان شعار الإصلاح التدريجي، وعدم اختصار الوقت. وقدم الليبراليون صفقة متوازنة تقوم على تقليص امتيازات الطبقة المحافظة القديمة، ولكن من دون اجتثاثها، وعلى تحسين أوضاع الطبقات العاملة والفقيرة من خلال السماح بتواجد تنظيماتها المدافعة عن حقوقها من جهة، ومن خلال القبول بدولة الرعاية الاجتماعية في حقول التعليم، والصحة، والإسكان، والبطالة، من جهة ثانية.

وبالرغم من قيام الثورات الاشتراكية هنا أو هناك، وبالرغم من محاولة الانتقال إلى النظام الشيوعي في الاتحاد السوفييتي السابق، إلا أن النسق الليبرالي في الحكم والاقتصاد والعلاقات الاجتماعية ظل هو السائد والثابت عبر قرنين كاملين. من هنا ساد المجتمعات الغربية الهدوء، والسلم الأهلي بصورة عامة.

لكن الليبرالية انقلبت على نفسها عندما انتقلت من أصولها الكلاسيكية إلى صورتها الجديدة: الليبرالية الجديدة العولمية البالغة التوحش والاستقطاب، بل وحتى المعادية لبعض جوانب الديمقراطية.

لقد تم كل ذلك خلال الثلاثين سنة الماضية، بعد أن ادعى الليبراليون من أمثال المتوفاة، مارجريت تاتشر، رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، وأمثال المتوفى رونالد ريجان، الرئيس الأمريكي الأسبق، بأن العمال والفقراء قد بالغوا في مطالبهم، وأنهم بنقاباتهم القوية المنظمة يعرقلون الاقتصاد الرأسمالي الإنتاجي.

واليوم يجري الحديث عن نهاية الليبرالية، بعد أن فشلت في تحقيق وعودها من خلال الإصلاحات البطيئة وقيام دولة الرفاهية الاجتماعية. فالإصلاحات تتراجع، ودولة الرعاية الاجتماعية يجري بناء حيادها الكاذب من خلال تخليها عن مسؤولياتها الاجتماعية، ومن خلال هيمنة متطلبات حرية الأسواق التجارية على كل تصرفاتها.

أي أن الليبرالية أصبحت، بقصد أو من دون قصد، تعادي الديمقراطية الشاملة العادلة، التي تشمل السياسة والاقتصاد، والتي تصر على التوزيع العادل للثروة، ولا تكتفي بوجود انتخابات وبرلمانات فقط.

ما الهدف من سرد تفاصيل تلك المسيرة على شباب وشابات الأمة العربية؟ الهدف هو تحذيرهم من الأهداف الخفية وراء الناقدين والشامتين لما جرى في الأرض العربية، وذلك بقصد إقناع الناس بالتخلي عن شعارات الحرية، والكرامة الإنسانية، والعدالة الاجتماعية التي نادت بها حناجر الملايين من شعوب الأمة العربية، واستبدالها بشعارات غامضة تبطئ، بل وتعيق، انتقال المجتمعات العربية من أوضاعها المتخلفة الدموية الحالية، ومن علاقاتها الاجتماعية التسلطية الاستغلالية السابقة، إلى أنظمة ديمقراطية تقوم على أسس الحرية، والكرامة، والمساواة، والعدالة، والمواطنة الحقة.

سيكثر الحديث عن العقلانية، والسلم الأهلي، ومخاطر الفوضى، وجهالة الغوغاء، وتدمير فرص الاستثمارات الخارجية وحركة السياحة.. إلخ، ولكن سيجري القفز فوق قيم العدالة في توزيع الثروة والسلطة والجاه، وفجيعة الاستباحة الاستعمارية و«الإسرائيلية» لكل الأرض العربية، وتصدّع التضامن العربي، وتجديد الثقافة العربية والفقه الإسلامي، وغيرها الكثير الكثير.

للشباب العربي عبرة في مسيرة الأخطاء والخطايا لليبرالية الكلاسيكية الغربية، التي لا تزال تنقل تلك المجتمعات من أزمة إلى أزمة، ومعها مجتمعات العالم كله.

وإذا كنا فصّلنا مسيرة الأيديولوجية الليبرالية فلأنها النسق المطلوب في عصرنا. لكن هناك دروس وعبر في مسيرة الأيديولوجيات الكبرى الأخرى. وهي الأخرى، تحتاج إلى أن يؤخذ ويترك منها.

المسيرة التاريخية لهذا العالم مملوءة بالوعود والأحلام الكاذبة، والذين يريدون أن يتصدّوا للمستقبل من شباب وشابات هذه الأمة، عليهم دراسة ذلك التاريخ، إذ حتى الآن ظلّت تلك الأحلام والوعود وراء ألف قناع وقناع، والنتيجة هي عالمنا المريض، التائه المأزوم الذي نراه أمامنا.

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

عن موقع التجديد العربي


البديل نت
http://albadeel.info

رابط المقال
http://albadeel.info/articles-12446.html


تمت طباعة المقال بتاريخ 2018-11-18 08:11:52