البديل نت | اختتام الفعاليات الرياضية للأشخاص ذوي الاعاقة بصنعاء


اختتام الفعاليات الرياضية للأشخاص ذوي الاعاقة بصنعاء

اختتمت اليوم الاحد بصنعاء فعاليات رياضية في لعبتي " رفع الأثقال وألعاب القوى"، نظمها الاتحاد العام لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة اليوم العربي للمعاقين 13 ديسمبر الجاري. البديل نت

وفي الاختتام الذي حضره أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان والمدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عبدالله الهمداني، أشار رئيس الاتحاد العام لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة عبدربه ناصر حُميد إلى حرص الاتحاد على تنظيم الفعالية بما يحقق قدرة الرياضي المعاق على خوض التنافس بجدارة واقتدار .

وأكد اهتمام الاتحاد لإقامة المسابقات المحلية في مختلف الألعاب إدراكا منه بأهمية نشر وتوسيع الألعاب الرياضية لدى شريحة المعاقين لتنمية قدراتهم الفنية والبدنية .. منوها بدعم صندوقي رعاية وتأهيل المعاقين والنشء والشباب لاتحاد رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة .

فيما أوضح رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن شفيزر إلى أن اللجنة تحتفل بهذه المناسبة في مراكز التأهيل الحركي المدعومة والتابعة لوزارة الصحة العامة والمراكز الفرعية بصنعاء والمكلا وعدن وتعز وصعدة وذلك لتكريم قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة .

وأشار إلى أن إقامة وتنظيم الفعالية يأتي في إطار رفع الوعي حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع الجوانب سيما في الإدماج الإجتماعي .. مبينا أن 15 بالمائة من مجموع سكان العالم لديهم نوع معين من الإعاقة .

وذكر أن الأشخاص ذوي الإعاقة لا يتمتعون بالحقوق المتساوية بالمجتمع مما يؤدي إلى صعوبة الحصول على الخدمات كالتعليم والصحة والرعاية وفرص العمل .. مؤكدا أن اللجنة تدعم خدمات إعادة التأهيل الحركي من خلال 146 مشروعا في أكثر من 50 دولة بما فيها اليمن التي تقدم دعما لأربعة مراكز في صنعاء وعدن والمكلا وتعز وقريبا في صعدة .

من جانبه عبر المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتاهيل المعاقين عبدالله احمد الهمداني عن تهاني وتبريكات القيادة السياسية للأشخاص ذوي الاعاقة بمناسبة يومهم العربي، كما نقل تحيات وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة سميرة خميس ومباركتها للفعالية الرياضية لذوي الاعاقة واعتذارها لعدم تمكنها من الحضور نظرا لتزامن الفعالية مع جلسة البرلمان لمناقشة الموازنة العامة للحكومة والتي تم مناقشتها اليوم بحضور رئيس الحكومة وأعضائها.

وقال الهمداني في تصريح صحفي ان تخصيص يوم عربي للاحتفال بالاشخاص ذوي الاعاقة مناسبة هامة يجب ان نتوقف عندها لنتلمس احتياجات ومتطلبات هذه الشريحة، التي تستدعي شراكة حقيقية وفاعلة بين المؤسسات الحكومية الرسمية ومنظمات المجتمع المدني العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة لتذليل كافة الصعاب امام ذوي الاعاقة والارتقاء بواقعهم وقبل ذلك عمل الدراسات للحد من الاعداد المتزايدة من ذوي الاعاقة ومعالجة مسبباتها وآثارها السلبية.

موضحا حجم الدعم الذي يقدمه صندوق رعاية وتاهيل المعاقين للاشخاص ذوي الاعاقة والخدمات المتنوعة التي شملت مجالات الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والرياضية وخدمات التدريب والتأهيل على المستويين الفردي والمؤسسي في مختلف محافظات الجمهورية وبكلفة اجمالية تجاوزت 3.7 مليار ريال خلال العام الماضي 2013 استفاد منها ما يزيد عن 96 الف معاق ومعاقة، بينما بلغت عدد الجميعات العاملة مع ذوي الاعاقة والتي يتم تمويل انشطتها من الصندوق 135 جمعية تتوزع في مختلف محافظات الجمهورية.

وأشاد الهمداني بالمسابقة الرياضية وقال ان الصندوق يدعم تفعيل النشاط الرياضي للأشخاص ذوي الاعاقة وبمختلف الالعاب الرياضية لتنمية مهاراتهم  وتعزيز قدراتهم، وهم بلا شك يتمتعون بمهارات عالية انعكست من خلال النتائج الطيبة والمتميزة التي يحققها الاشخاص ذوي الاعاقة في المجال الرياضي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

الى ذلك كرم أمين عام محلي الأمانة أمين جمعان ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر شفيزر والمدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عبدالله الهمداني ومدير عام الاتحادات والأندية بوزارة الشباب والرياضة عبدالله الدهبلي ورئيس اتحاد رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة، الفائزين بالمراكز الأولى في الفعاليات الرياضية بالكؤوس والميداليات.

حيث أحرز المركز الأول في سباق 100 متر كراسي "للفتيات" اللاعبة ياسمين الراعي من جمعية المعاقين بزمن 94ر58 ثانية، وحلت ثانيا عفاف شرهان من نادي المستقبل بزمن دقيقة و12 ثانية وثالثا سماح الحطابي بزمن دقيقة و14 ثانية.

وفي سباق 200 متر سباق مكفوفين "كبار" .. حقق المركز الأول حسن علي عبدالله من مركز النور بزمن 84 ر 32 ثانية و حل ثانيا عبدالله حسين أحمد من مركز النور بـ 88ر 32 ثانية وثالثا منصور الكريمي من مركز النور بـ 33 ثانية

وفي سباق 400 متر كراسي متحركة "كبار" فاز بالمركز الأول صالح عبده الرضمي من نادي المستقبل بزمن دقيقة و48 ثانية وحل ثانيا محمد الضياني من جمعية المعاقين حركيا بزمن دقيقة و 56 ثانية وثالثا جميل ناصر من جمعية المعاقين بدقيقتين و13 ثانية.

وحصل أمين الزري على المركز الأول من جمعية المعاقين بـ 28ر49 ثانية في سباق 200 متر، وحل ثانيا مبروك محفلي من جمعية المعاقين بـ84 ر49 ثانية وثالثا ماجد العنسي من نادي المستقبل بـ 27ر54 .

وفي فئة الناشئات " كفيفات " سباق 100 متر حصدت اللاعبة وزيرة قائد من مركز النور على المركز الأول بزمن 21 ثانية، وحلت ثانيا هيفاء فارع من جمعية الأمان لرعاية الكفيفات بزمن 16ر21 ثانية وثالثا اسماء الموجاني من جمعية الأمان بزمن 29ر22 ثانية.

وأحرز اللاعب جبران السلامي من مركز النور المركز الأول في سباق 100 متر لفئة الناشئين " كفيفين " بزمن 53ر15 ثانية وحل ثانيا أسامة النعيمي من مركز النور بزمن 26ر17 ثانية وثالثا زميله عبدربه الجاملي بزمن 43ر17 ثانية.

حضر الاختتام نائب رئيس الاتحاد العام لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة عبدالرحمن المؤيد وأعضاء الاتحاد وعدد من المسؤولين .


البديل نت
http://albadeel.info

رابط الخبر
http://albadeel.info/news-12360.html


تمت طباعة الخبر بتاريخ 2018-01-18 06:01:12