البديل نت | 15 قتيلا في نزاع قبلي على ارض صحراوية تقع بين محافظتي مأرب وشبوة


15 قتيلا في نزاع قبلي على ارض صحراوية تقع بين محافظتي مأرب وشبوة

قتل 15 يمنياً في اشتباكات مسلحة اندلعت أول أمس، بين قبيلتين على خلفية نزاع حول منطقة صحراوية تقع على الحدود بين محافظتي مأرب وشبوة في وسط البلاد الغنية بالنفط، كما قتل ضابط في جهاز الأمن اليمني في هجوم مسلح بمحافظة تعز جنوب العاصمة صنعاء، ونفذ مسلحون قبليون اعتداء تخريبياً على خطوط نقل الطاقة (مأرب - صنعاء)، في الوقت الذي تعيش فيه معظم المحافظات اليمنية، ومنها العاصمة صنعاء في ظلام دامس جراء استهداف خطوط نقل الطاقة الكهربائية بمحافظة مأرب، شرقي البلاد . وتسيطر أجواء التوتر على مناطق التماس بين الحوثيين وقوات اللواء 310 مدرع بعمران، شمالي العاصمة اليمنية صنعاء، جراء التعثر المتكرر لمساعي اللجنة الرئاسية الهادفة إلى نزع فتيل العنف والتوصل إلى تسوية جذرية للصراع المسلح الذي اندلع على خلفية تمدد مقاتلي جماعة الحوثي وتوسعهم في المناطق القبلية المحيطة بعاصمة المحافظة قبيل وصولهم إلى مواقع تمركز قوات الجيش في المناطق الجبلية المحيطة بالأخيرة .البديل نت

وبالرغم من المساعي المشتركة للسلطة المحلية واللجنة الرئاسية المكلفة بتسوية الصراع المسلح بين الحوثيين وقوات الجيش للتسريع بتنفيذ اتفاق تهدئة تقضي أهم بنوده بانسحاب متزامن لقوات الحامية العسكرية من المدينة والاستعاضة عنها بحامية بديلة وإخلاء مقاتلي جماعة الحوثي لكافة المناطق القبلية التي استحوذوا عليها مؤخراً، إلا أن هذه المساعي لا تزال متعثرة في تثبيت وقف إطلاق النار وإلزام طرفي الصراع بالتقيد بالتهدئة والحد من التصعيد .

وأشار محمد ناجي أحمد السودة، أحد الوجاهات الاجتماعية في عمران في تصريح ل "الخليج" إلى أن ثمة شعوراً عاماً بالإحباط يسيطر على معظم سكان عمران في إمكانية استعادة المدينة للهدوء والاستقرار، معتبرا أن تكرار اندلاع المواجهات بين الحوثيين وقوات الجيش وبين الحوثيين وقبائل موالية لحزب التجمع اليمني للإصلاح، واستمرار حالة المراوحة في تطبيع الأوضاع بعمران، عززّا من الاعتقاد الشعبي السائد بأن عمران تحولت فعليا إلى ساحة متقدمة لمواجهات مسلحة، ربما تتسبب في إشعال فتيل صراع ذي طابع طائفي إذا لم تسارع الحكومة بفرض تسوية جذرية ووقف التصعيد المطرد للعنف .

من جهتها، أوضحت مصادر قبلية أن اشتباكات اندلعت بين قبيلتين في محافظتي مأرب وشبوة، بسبب منطقة صحراوية تدعي كل قبيلة ملكيتها لها، وذكر شيخ قبلي أن المعارك أسفرت عن مقتل 15 شخصا من الطرفين وجرح آخرين .

وقال مصدر حكومي يمني، في بيان، إن مسلحين استهدفوا البرجين 386 ،387 ما أدى إلى خروج الدائرة الأولى من محطة مأرب الغازية عن الخدمة وانقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة صنعاء ومعظم المحافظات .

وأعلنت وزارة الكهرباء أن مجموعة مسلحة بمحافظة مأرب احتجزت ناقلات الوقود الخاصة بمحطات توليد الطاقة بالعاصمة صنعاء، مشيرة إلى أن المسلحين يحتجزون ناقلات الوقود على طريق معبد الشمس، حيث تسبب عدم وصول الوقود في موعده إلى توقف عدد من محطات التوليد بصنعاء .

ومن جهة أخرى، أظهرت إحصائية أعدتها وكالة "فرانس برس" أنه خلال النصف الأول من العام الحالي قتل نحو 374 عسكرياً من الجيش وقوات الأمن المختلفة في اليمن، وذلك في مواجهات مع تنظيم "القاعدة" والمتمردين الحوثيين . - 
عن الخليج 


البديل نت
http://albadeel.info

رابط الخبر
http://albadeel.info/news-11969.html


تمت طباعة الخبر بتاريخ 2018-10-18 07:10:02