عـــــــاجل:     غارة لطيران العدوان على العاصمة صنعاء الان 7:29 مساء

يونسكو: العالم لم يحقق "التعليم للجميع"

الجزيرة
2012-10-17 | منذ 5 سنة

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) الثلاثاء إن العالم يقف بعيدا عن تحقيق أهداف 'التعليم للجميع' بحلول عام 2015 رغم أن المتبقي على هذا التاريخ هو ثلاث سنوات، بسبب تباطؤ حملة إلحاق الأطفال بالتعليم الابتدائي والأزمة المالية العالمية التي تهدد حملات التبرع لتمويل التعليم.التعليم للجميع

ففي أحدث تقرير لها بشأن التقدم في تحقيق ستة أهداف قررتها 164 دولة عام 2000، وجدت يونسكو أن 'هناك تباطؤا في إنجاز العديد من الأهداف' ومن المحتمل عدم تحقيق أغلب الأهداف.

وأشار التقرير إلى أن 'الـ12 عاما الماضية شهدت تقدما مهما في العناية بالطفولة المبكرة وتحسين سبل التحاق الفتيات بالتعليم، لكن حملة إلحاق جميع الأطفال بالتعليم الابتدائي قد تعثرت وجاء تقدم محدود للغاية فيما يتعلق بمحو أمية الكبار'.

ولفتت يونسكو إلى تسارع وتيرة الإنفاق على التعليم في الدول الفقيرة في السنوات الأخيرة ليرتفع بمتوسط 7.2% سنويا منذ عام 1999، ونبهت في الوقت نفسه إلى أن انخفاض مساعدات المانحين قد يشكل خطرا على اتجاه التسارع هذا.

وقدمت يونسكو عددا من التوصيات بشأن كيفية مساعدة الأفراد الصغار على تطوير مهارات مطلوبة للعمل.

وتشمل دعم الأطفال الذين لم يكملوا التعليم الابتدائي للعودة إلى المدارس، ودعم العائلات الفقيرة ماديا لترسل أولادها إلى المدارس الثانوية واستخدام الراديو للمساعدة في تدريب الأطفال في المناطق النائية الريفية.

وضع بائس

من جانب آخر قال التقرير إن واحدا من بين كل خمسة أطفال لا يكمل المرحلة الابتدائية من التعليم في الدول النامية، في حين أن 160 مليون شخص (22%) في الدول المتقدمة يفتقرون للمؤهلات الضرورية التي تستجيب لمتطلبات سوق العمل أو قراءة جريدة.

وأشار التقرير إلى أن عددا قليلا فقط من الدول سيتمكن من تحقيق الأهداف الستة لـ'التعليم للجميع' التي وضعتها 164 دولة في السنغال عام 2000.

وقال التقرير إن التقدم في نسبة الالتحاق بالمدارس كان سريعا في العقد الأول بفضل الهند ودول جنوب الصحراء في أفريقيا.

لكنه أوضح أنه منذ سنتين تم تسجيل تباطؤ في إلحاق الأطفال بالمدارس حيث لم يلتحق 61 مليون طفل بالمدارس (9%) مقابل 108 ملايين (16%) عام 1998.

ويلفت التقرير إلى أن الدول الفقيرة تحتاج إلى ثمانية مليارات دولار من أجل مساعدة كل شبابها على الالتحاق بالمرحلة الأولى من التعليم الثانوي. 

وفي هذا الصدد أعربت يونسكو عن قلقها من تداعيات الأزمة الاقتصادية -التي تمر بها معظم الدول الغنية- على دعم التعليم في الدول الفقيرة.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,433,851