المهندس يسري الأثوري مدير الموقع: صحافة نت محرك بحث آلي وسهولة استخدامه جعلته موقعاً ناجحاً

البديل نت :
2012-08-01 | منذ 5 سنة

(صحافة نت) قارئ أخبار يعمل بصورة آلية شعاره "تتعدد المصادر... وتتضح الرؤية" ويعد من أكثر المواقع زيارة للمتصفح اليمني، للمزيد من التفاصيل حول ظهور الموقع ومراحل تطوره والعوائق التي تواجهه التقينا مدير الموقع يسري الأثوري مهندس متخصص في برمجة المواقع الإلكترونية. البديل نت

> متى كانت ولادة موقع "صحافة نت" ؟ وكيف توصلت إلى فكرة عمل الموقع ؟

تم إطلاق موقع صحافة نت في 6 أغسطس 2009م، وأما فكرة موقع صحافة نت فليست جديدة فهناك أخبار جوجل وهناك محركات بحث يمنية ظهرت قبل صحافة نت، أهم ما يميز صحافة نت أنه يتمتع بالسهولة والسلاسة التي جعلت منه موقعاً ناجحاً، كما أن الترويج والإشهار للموقع لعب دوراً أساسياً في نجاح الموقع.

> ما هي أهم المتطلبات الفنية لقبول تسجيل المواقع في "صحافة نت"؟

أولاً أود أن أشير إلى أن سياسة صحافة نت تتطور باستمرار لتواكب التطور في المواقع اليمنية ولتواكب الزيادة المطردة في عدد المواقع الإخبارية اليمنية وعند الموافقة على إضافة إي موقع إلى صحافة نت كمصدر فأننا نقوم بطلب RSS لكل فئة من فئات المصدر.

> هل هناك معايير لقبول أي موقع في "صحافة نت" ؟

كما وضحت لك بأن سياسة صحافة نت تتغير وتتطور باستمرار، ففي الأعوام الأولى من عمر صحافة نت كانت المواقع الإخبارية اليمنية قليلة وكنا نقوم بإضافة أي موقع يطلب منا ذلك، لكن مع ازدياد طلبات الانضمام إلى صحافة نت بدأنا بوضع معايير للمفاضلة بين الطلبات وأول تلك المعايير عدم قبول المواقع الناشئة قبل مرور فترة كافية على انطلاقها، ونعتمد جودة المحتوى والمحتوى الخاص كمعيار ثاني في المفاضلة بين الطلبات وعمر الموقع كمعيار ثالث فالأفضلية للمواقع الأقدم في حال كان لديها محتوى متميز، فصحافة نت يهتم بالجودة ويسعى لتقديم محتوى جيد لزواره قدر الإمكان.

> ما هي العوائق التي تواجه عمل "صحافة نت" باعتبار أن عمله آلي ؟

كون موقع صحافة نت يعمل بشكل آلي وبدون تدخل بشري فإنه يحتاج إلى تعاون كافة المصادر الإخبارية وإدارات تحريرها، فعدد الأخبار الكبير التي تقترب في المتوسط من 1000 خبر في اليوم يشكل ضغطاً كبيراً ويفرض علينا بعض السياسات منها منع نشر أخبار المنوعات التي لا علاقة لها باليمن في صفحة المنوعات التي لا تظهر في الواجهة الرئيسية لصحافة نت وهذا يحتاج إلى تعاون المصادر المختلفة، كما أن صعوبات فنية تواجهنا بين الحين والاخر ونعمل على التغلب عليها بشكل مستمر، ومن العوائق التي تواجهنا أن بعض الزوار وبعض الإعلاميين لا يدركون جيداً طريقة عمل صحافة نت ويعتقدون أنها يدوية وأن يسري الأثوري هو من يقوم بالتحكم بالأخبار وتثبيت الأخبار وإزاحتها وهذا غير صحيح فيسري الأثوري بشر وليس آلة تعمل 24 ساعة وهذه النظرة القاصرة جعلت البعض يأخذ موقفاً من صحافة نت وينظرون إليه على أنه غير محايد بل ووصل الحد في بعضهم إلى توجيه الشتائم للموقع ومديره في بعض المحافل وبعضها ترسل إلى جوالي وبعضها عبر البريد الإلكتروني.

> يقوم "صحافة نت" باستقطاب ثلاثة أخبار من كل مصدر في كل عشر دقائق كحد أقصى، فكيف بالمواقع التي لا تحدث نفسها إلا مرة أو مرتين في اليوم، هل يعني هذا تكرار الخبر في "صحافة نت" ؟

في الحقيقة تكرار الأخبار في صحافة نت ممنوع بتاتاً ويعتبر مخالف لسياسة صحافة نت، وعندما يزور محرك بحث صحافة نت أي مصدر أخباري ولا يجد إي أخبار جديدة فلا يقوم بقراءة أي أخبار من ذلك المصدر ولا يحدث تكرار لأخبار قديمة، فالرقم الذي ذكرته يعتبر حد أقصى لكن يمكن أن يكون صفر.

> ظهرت في الآونة الأخيرة مواقع تعمل بنفس آلية موقع "صحافة نت" مثل موقع السجل وهدهد اليمن وغيرها ماذا يعني ذلك ؟ وما هو تقييمك لها ؟

كوني أمتلك موقع منافس لتلك المواقع فبالتأكيد لن أقوم بتقييم تلك المواقع لأنه سينظر إليه من باب المنافسة، رغم كوني متخصصاً في برمجة المواقع الإلكترونية، لكن أهم ما يميز صحافة نت هو السهولة والبساطة والسرعة في التصفح وتحديث الأخبار وهو ما تفقده الكثير من المواقع المنافسة كما أن صحافة نت ظهر في وقت كان الزائر اليمني فيه بحاجة كبيرة إلى خدمة صحافة نت أو خدمة مشابهة.

> (أنا) استخدم شخصياً موقع "صحافة نت" ولم ألمس أي تطور في عمل الموقع ؟ هل تفكر في تطويره أو إضافة بعض الميزات الجديدة ؟

في الحقيقة أن التطوير المستمر لصحافة نت هو أهم أسباب نجاحه وهناك تطوير جرى ويجري على الموقع منذ انطلاقته، حيث تم إضافة خدمات جديدة إلى صحافة نت لم تكن موجود عند انطلاقته مثل أسعار العملات والأخبار العاجلة والأخبار الأكثر زيارة وقائمة المصادر وإحصائيات عنها والأرشيف والبحث، كما تم التركيز في التطوير بدرجة أساسية على نواة المحرك ليعمل بصورة أسرع في جلب الأخبار من المواقع، وفي الحقيقة نحن نعمل على نسخة جديدة من صحافة نت ستقدم خدمات جديدة ومميزة لكنها ستأخذ مني الكثير من الوقت والجهد وقد بدأت بالعمل عليها وأعتقد أننا لن نراها قريباً وخاصة أنني لست متفرغاً لصحافة نت فلدي عمل ودوام ألتزم به وأسرة كما أنني الوحيد الذي يعمل على صحافة نت ولا يوجد أي فريق عمل للموقع.

> هناك بعض المواقع تشتكي بأنه تم إزاحتها من صحافة نت فهل هذا نوع من الإقصاء؟

كما تعلم أنت بأن لصحافة نت سياسة واضحة ومنشورة على الموقع وهذه السياسة وضعت لتطبق على جميع المصادر بدون استثناء وهناك العديد من المصادر التي اعتمدت في صحافة نت لم تلتزم بسياسة المحرك مثل منع التكرار فبعض المصادر تقوم بتكرار نشر الخبر 3 أو 4 مرات وهو ذات الخبر وبنفس المحتوى بحيث تحصل على زيارات أكبر وهذا يسبب لنا ضغطاً فنياً كما أنه يعمل على تهميش المصادر الأخرى التي تضطر إلى سلوك نفس الأسلوب مما يسبب حالة إرباك شديدة، وعندما نطالب تلك المصادر بضرورة التعاون والالتزام بسياسة صحافة نت تتجاهل طلبنا وتكرر ذات المخالفات مرات عديدة فنقوم باستثنائها من صحافة نت وهذا نموذج بسيط للمخالفات التي ترتكب لكن هناك مخالفات كثيرة ويمكن أن تطلع على سياسة صحافة نت المنشورة على الموقع فهي تضع معايير واضحة لإزاحة أي موقع من صحافة نت.

> كلمة أخيرة.

أشكر صحيفة الثورة على إجراء هذه المقابلة وأشكرك شخصياً وفي الحقيقة صحافة نت موقع لكل يمني وكل زائر يستفيد منه، وأتمنى أن أكون قد قدمت خدمة نوعية تسهل للزائر اليمني الوصول إلى المعلومة بسرعة.
عن صحيفة الثورة 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,732,555