عـــــــاجل:     غارة لطيران العدوان على العاصمة صنعاء الان 7:29 مساء

الثقافة العربية وفنون الإبداع في ندوة للمركز الثقافي اليمني في القاهرة

البديل نت - القاهرة - خاص
2012-07-08 | منذ 5 سنة

أكدت المستشار عائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة على أهمية الترابط الثقافي بين شعوب العالم العربي، وأشادت العولقي بدور الإنشاد كأحد فنون الإبداع في رقي الذوق الثقافي العربي.

جاء ذلك في الندوة التي نظمها المركز الثقافي اليمني مساء السبت 7/7/2012م تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد الله عوبل وزير الثقافة اليمني بعنوان "الثقافة العربية وفنون الإبداع" بالتعاون مع الاتحاد العربي للثقافة والإبداع.

في حين نوه الأستاذ على محسن الأكوع رئيس الاتحاد العربي للثقافة والإبداع ورئيس جمعية المنشدين العرب إلى أن الإنشاد الديني يمثل فنًا مستقلاً عن باقي الفنون يأتي متجذراً من الماضي العربي ليشكل الوجدان العربي الحاضر.

وكان كلاً من الدكتورة حنان منيب أستاذ الأدب الفرنسي  والأستاذ السيد الشيشيني خبير التنمية البشرية والإعلاميين فتحي الملا وعاطف عبدالعزيز قد تحدثوا في الندوة مؤكدين على عمق العلاقات الثقافية اليمنية المصرية.

وأعلن الأستاذ أمير نبيه مدير عام العلاقات الثقافية الدولية بوزارة الثقافة المصرية أن اليمن ستكون ضيف شرف مهرجان (سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الصوفية) المقام العام القادم في القاهرة، كما أشارت عائشة العولقي أن هناك حورات تجري الآن مع وزارة الثقافة المصرية لتكون اليمن ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب العام القادم، يأتي ذلك في ظل تطور وازدهار العلاقات الثقافية بين البلدين في المرحلة الراهنة.

وفي ختام الندوة تم تكريم عددًا من رموز الإبداع والثقافة في الوطن العربي بالإضافة إلى تكريم المتعاونين مع المركز الثقافة اليمني في أنشطته من الإعلام اليمني والمصري وعلى رأسهم الفضائية اليمنية والفضائية المصرية وقنوات العقيق والمحور ووكالة الأنباء اليمنية سبأ وصحيفتي الأهرام واليوم السابع المصريتين.

الجدير ذكره أن حفلا فنيا تم عقب الندوة أحياه الفنانين اليمنيين عبد الإله البعداني ، أحمد الشيبة ، عاصم المجيدي بالإضافة إلى قصائد نالت استحسان الحاضرين للشاعر الكبير عبد الصفي هادي والطفلة الشاعرة سبأ الحميدري.

حضر الحفل عامر عبد الرحمن القائم بالأعمال بسفارتنا بالقاهرة والمخرج المصري الكبير عبد الرحمن الشافعي وجمع أو عدد من المثقفين العرب والدبلوماسيين اليمنيين المقيمين في القاهرة. 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,432,174