نصف سكان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي

البديل نت - يو بي اي:
2012-04-17 | منذ 7 سنة

 قالت مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية كاترين براغ أمس الاثنين أن نصف سكان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي وأشارت إلى أن الوضع الإنساني المتدهور ليس ناجما عن الصراعات بل هو مشكلة إنسانية. البديل نت

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية( سبأ)عن براغ التي تقوم بزيارة لليمن بدأت امس 'من المهم أن تفهم الأمم المتحدة أن الوضع الإنساني المتدهور ليس ناجما فقط عن الصراعات الجارية في اليمن ,وإنما هو مشكلة إنسانية بالمقام الأول حيث يعاني حوالي نصف سكان اليمن من انعدام الأمن الغذائي بشكل عام'.

ويصل عدد سكان اليمن نحو 25 مليون نسمة وفق إحصائيات شبه رسمية أجرتها مراكز دراسات بحثية .

ولفتت براغ الى أن اليمن بلد هام بالنسبة لبرنامج الأمم المتحدة الإنساني وأن زيارتها الحالية تأتي للحصول على فهم أفضل للوضع الحالي لخطة الاستجابة الإنسانية المتعلقة باليمن للعام الجاري التي أطلقها البرنامج في يناير الماضي للتقديم المساعدات الإنسانية.

وأشارت إلى أن برنامج الغذاء العالمي نفذ قبل عدة أشهر مسحا للأمن الغذائي في اليمن ووجد أن هناك أرقاما منذرة بالخطر فيما يتعلق بمستوى الأمن الغذائي ،وان مستوياته وصلت إلى وضع خطير.

ولفتت إلى أنه قبل عامين كانت كانت الارقام تشير إلى وجود حوالي 3 ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي فيما تشير الأرقام الحالية إلى أن هناك 5 ملايين شخص، يشكلون 22'من سكان اليمن.

وبينت ان لدى البرنامج خارطة جغرافية للمناطق التي تتطلب المساعدة الإنسانية على مستوى اليمن ككل وانه يقوم بتوزيع المساعدات الغذائية بناء على هذه الخارطة بالتعاون مع الحكومة اليمنية والمنظمات التي تحددها الحكومة اليمنية.

وأعربت براغ عن أملها في أن يناقش مؤتمر 'أصدقاء اليمن' في الرياض المحور الإنساني ،لافتتا إلى أن الأمم المتحدة تستعد حاليا للمشاركة في هذا المؤتمر.

يشار إلى ان مؤتمر ' أصدقاء اليمن ' المقرر عقده في العاصمة السعودية سيعقد من اجل تقديم مساعدات أقرتها الدول المانحة لليمن منذ عام 2006 تقدر بنحو 6 مليارات دولار ولم يحصل منها إلا على النزر اليسير .

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

25,829,069