بعد فشل “باتريوت”.. “السعودية” تتجه إلى S – 400 الروسية

متابعات
2019-10-15 | منذ 2 شهر

بعدما فشلت صواريخ منظومة الدفاع الأمريكية “باتريوت” بالتصدي للصواريخ والطائرات المسيّرة اليمنية، تتخطى الرياض الصفقات المليارية مع الحكومة الأمريكية لتتجه إلى عقد صفقات أخرى مع روسيا.

وأعلن الكرملين يوم أمس 14 أكتوبر، أن الرئيس الروسي، “فلاديمير بوتين”، بحث مع ولي العهد محمد بن سلمان خلال زيارته “للسعودية” التعاون العسكري التقني، مؤكداً أن المحادثات حول توريد منظومات S – 300 و S – 400 “للسعودية” مستمرة.

المتحدث بإسم الرئاسة الروسية، “دميتري بيسكوف”، أكد في صدد ردّه على سؤال حول منظومات S – 300 و S – 400، أنه “تم بحث التعاون العسكري التقني مع (السعودية)”.

وأضاف: “البحث جار. هناك خطط، ونأمل في أن هذا الحوار سيستمر”. جاء ذلك بعد أن عرض الرئيس الروسي على الرياض في أعقاب الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لشركة “أرامكو” السعودية يوم 14 سبتمبر الماضي، شراء منظومات الصواريخ الروسية للدفاع الجوي من طراز S – 400 أو S – 300.

تراوحت تفسيرات فشل “باتريوت” بين اتجاهين، الأول وهو ما صدر عن الأمريكيين أنفسهم بإقرارهم في فشل “باتريوت” كما ورد عن لسان وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، الذي قال أن نظام الدفاع الجوي السعودي، بما فيه منظومة “باتريوت” الأمريكية الصنع، لم يتمكّن من صدّ الضربة الصاروخية على المنشآت النفطية السعودية، لأن كل هذه الأنظمة تعمل “بنجاح متفاوت”.

في حين ذهب آخرون للقول أن فشل المنظومة الأمريكية في آدائها مردّه إلى نقص الخبرات العسكرية والتكتيكية للضباط السعوديين، إذ اعتبر الكاتب “ميخائيل خوداريونوك”، في موقع “غازيتا رو”، أن سبب فشل منظومة دفاع “باتريوت” يعود إلى أن هذا السلاح في أيد غير كفؤة ويفتقر للتنظيم والتنسيق العسكري المناسب.

وأوضح الكاتب في معرض تحليله لعملية الهجوم اليمني على منشآت النفط السعودية التابعتين “لأرامكو” منتصف الشهر الفائت أنه جرى استخدام رادارات وأسلحة نارية غير كافية لتغطية مواقع الشركة السعودية “أرامكو” ولم يتم إدخالها في أي نظام متكامل كما أن المناوبة القتالية نظمت بتجاوزات كبيرة وتدريب الكادر عملياً دون المستوى المطلوب.

وفي حال ثبتت صحة أقوال الكاتب الروسي، فإن منظومات الدفاع S – 30 و S -400 ستواجه ذات المصير بحسب مراقبون وذلك في ظل تردّي الأوضاع الإقتصادية في “السعودية”.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

الأكثر قراءة

فيس بوك

إجمالي الزيارات

35,132,967