الكونغرس يتحدى ترامب: وقف دعم التحالف في اليمن

العربي
2019-04-05 | منذ 5 شهر

أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون لإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن، في ضربة جديدة لسياسة الرئيس دونالد ترامب تجاه المملكة رغم تهديد البيت الأبيض باستعمال حق النقض (الفيتو) ضد القرار.

وبعدما حصل التشريع على موافقة مجلس الشيوخ -الذي يسيطر عليه الجمهوريون- الشهر الماضي، فإن إقراره بواقع 247 مقابل 175 صوتا في مجلس النواب اليوم -الذي يهيمن عليه الديمقراطيون- يعني إرساله إلى البيت الأبيض الذي قال الشهر الماضي إن ترامب سيرفضه.

وينص الدستور الأمريكي على أن الكونغرس بحاجة لموافقة ثلثي أعضائه لإلغاء فيتو الرئيس.

ويشدد القرار على منع أي مشاركة في الصراع الدائر باليمن أو دعم للحرب التي يشنها التحالف الذي تقوده السعودية دون تفويض من الكونغرس.

يدعو القرار إلى فرض عقوبات على المسؤولين عن منع وصول المساعدات الإنسانية في اليمن أو دعم الحوثيين ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب بالبلاد.

وكان مستشارو البيت الأبيض قد أوصوا بأن يستخدم ترامب الفيتو ضد مشروع القرار، وجاء ذلك في بيان صادر عن البيت الأبيض قبيل تصويت مجلس الشيوخ على القرار.

وتدعم الولايات المتحدة الضربات الجوية التي تقودها السعودية في اليمن عبر إعادة تزويد الطائرات بالوقود أثناء تحليقها، وفيما يتعلق بمعلومات المخابرات وتحديد الأهداف.

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

32,123,194