رئيس وفد صنعاء: لم تُقدم لنا ضمانات بالعودة من جنيف

العربي
2018-09-09 | منذ 2 أسبوع

قال رئيس وفد صنعاء إلى مشاورات جنيف، محمد عبدالسلام، اليوم الأحد، إن سبب عدم ذهاب وفدهم إلى جنيف، يعود إلى فشل توفر ضمانات لعودتهم.

وأوضح في بيان له أن «الأمم المتحدة فَشلت أو أُفشلت في استخراج الترخيص اللازم لانتقال الوفد الوطني إلى مشاورات جنيف»، لافتاً إلى أنه «لم تقدم للوفد الوطني أي جهة ضمانة بسلامته وعودته من جنيف بما فيهم بعض سفراء الدول الدائمة العضوية».

ونفى أن « يكون بين الجرحى إيرانيون أو لبنانيون»، مبدياً استعداد صنعاء لـ«تسفير الجرحى إلى دولة أوروبية لعلاجهم وعندها تتضح هوياتهم».

وتابع «أبلغناهم برفضنا نقل الوفد من صنعاء على طائرة أممية لأسباب عدة أمنية وأخلاقية وإنسانية وشرحنا لهم ذلك في محطات سابقة خلاصتُها تجربةٌ مريرةٌ مع الأمم المتحدة ذاتها بعجزها عن حماية رحلاتها أمام استهتار النظام السعودي باعتراضه مسار طائراتها وإنزالها في مطاراته».

وأشار إلى أن «تجربة مشاورات جنيف الأولى حين منعت طائرة الوفد الوطني من عبور أجواء السودان، وعقبها لم يعد الوفد إلا بعد تدخل من قبل سلطنة عمان».

وكشف عن «مساومة وفد صنعاء من قبل التحالف برجوعه إلى صنعاء مقابل إطلاق جواسيس أمريكيين، (كانت) تتحفظ عليهم الحركة في صنعاء (في حينه)».

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

25,084,876