الامم المتحدة : اليمن على شفا أسوأ مجاعة بالعالم وملايين الأرواح في خطر داهم

سبوتنيك
2017-11-18 | منذ 4 أسبوع

نشر الحساب الرسمي للأمم المتحدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس الجمعة، فيديو يصور معاناة الشعب اليمني بسبب ويلات الحرب المستمرة منذ 2015.

وقالت الأمم المتحدة في الفيديو المنشور "إن اليمن على شفا أسوأ مجاعة في العالم، وتعد تلك الأزمة الأكثر مأساوية في الوقت الراهن".

وأشارت إلى أن هناك أكثر من 20 مليون يمني يحتاجون إلى المساعدة، و7 ملايين على حافة المجاعة، وما يقرب من 900 ألف حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا.

وأضافت الأمم المتحدة أن أزمة اليمن "لا يمكن تجاهلها".

وكان رؤساء ثلاث وكالات إنسانية تابعة للأمم المتحدة قد أطلقوا مناشدة جديدة الخميس الماضي للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية لرفع الحصار المفروض على اليمن قائلين إن "آلافا لا تعد ولا تحصى من الضحايا الأبرياء بينهم كثير من الأطفال سيموتون" ما لم تصل شحنات المساعدات.

وحسب "رويترز" أغلق التحالف كل المنافذ الجوية والبرية والبحرية إلى اليمن الأسبوع الماضي، بعد اعتراض صاروخ أطلق صوب العاصمة السعودية، وقال إنه يسعى لوقف تدفق الأسلحة من إيران إلى جماعة الحوثي التي يقاتلها التحالف في حرب اليمن.

وقال البيان إن هناك سبعة ملايين يمنى على شفا المجاعة بالفعل لكن إذا لم تفتح كل الموانئ فإن هذا العدد قد يزيد بواقع 3.2 مليون شخص.

وقال ديفيد بيزلي وأنتوني ليك وتيدروس أدهانوم جيبريسوس رؤساء برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية على التوالي في البيان المشترك "تكلفة هذا الحصار تقاس بعدد الأرواح التي تُفقد".

وأضافوا "معا نوجه نداء عاجلا آخر للتحالف بأن يسمح بدخول مساعدات حيوية إلى اليمن استجابة لما أصبحت الآن أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة الخميس إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش بعث برسالة إلى السفير السعودي لدى المنظمة عبد الله المعلمي يحذر فيها من أن الحصار "يلغي بالفعل تأثير الجهود الإنسانية".

وأضاف للصحفيين "يشعر الأمين العام بخيبة أمل شديدة لعدم رفع الحصار. ينتاب الأمين العام وفريقه الإنساني حزن شديد إزاء المشاهد التي نراها من اليمن".



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,577,791