كردستان تؤجل الاستفتاء بناء على مقترح دولي

سبوتنيك
2017-09-20 | منذ 4 أسبوع

كشف النائب عن التحالف الكردستاني، عبد القادر محمد، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول، عن موافقة ضمنية لإقليم كردستان على مقترح بديل عن الاستفتاء تقدمت به الدول الكبرى.

وقال محمد: "بشكل رسمي لم يعلن إقليم كردستان العراق موافقته على مقترح الدول الكبرى، لكن ضمنياً نعم هناك موافقة، وأنا أتصور ذلك حسب تصريحات الجهات المسؤولة من الطرفين".

وأخبرنا محمد، بشأن فحوى المقترح الدولي، وهل أن موافقة الإقليم عليه لتأجيل أو إلغاء الاستفتاء، مبينا أن الأطراف ستصل إلى اتفاقات بذلك.

وألمح محمد إلى أن وفدا من إقليم كردستان كان من المقرر أن يزور العاصمة العراقية بغداد، اليوم، لكن حتى الآن لم يصل، مرجحاً أن يكون هناك تغيير في الموعد.

وقال رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، يوم أمس الثلاثاء 19 سبتمبر/ أيلول، إن الإقليم تسلم مقترحات جديدة، بديلة للاستفتاء، تختلف عن سابقاتها.

وأشار بارزاني، في كلمته في مؤتمر جماهيري في سوران بكردستان نقلته قناة "إن آر تي" الكردية، إلى أنه إذا لم يكن هناك "بديل حقيقي"، فمن المستحيل أن نؤجل الاستفتاء.

وتابع، قائلا: "من حقنا دستوريا، إجراء الاستفتاء، والدولة العراقية ليست فيدرالية بل دولة دينية".

وأمرت المحكمة الاتحادية العراقية، الاثنين 18 سبتمبر، بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان إلى حين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستوريته.

الجدير بالذكر، أن مجلس النواب العراقي صوت، الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول، على رفض استفتاء إقليم كردستان، وألزم رئيس الوزراء، حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,699,596