عـــــــاجل:     غارة لطيران العدوان على العاصمة صنعاء الان 7:29 مساء

برلمان كردستان العراق يوافق على إجراء الاستفتاء في موعده المحدد في 25 سبتمبر

RT
2017-09-15 | منذ 1 أسبوع

 

عقد برلمان إقليم كردستان في أربيل اليوم أول جلسة له بعد عامين من تعطيله، لبحث موضوع استفتاء الانفصال عن العراق.

وترأس الجلسة نائب رئيس البرلمان جعفر إبراهيم، فيما غابت كُتلتا "التغيير" و"الجماعة الإسلامية" المعارضتين للاستفتاء، لمقاطعتهما الجلسة.

وكلف البرلمان مفوضية الانتخابات في الإقليم، بإجراء الاستفتاء داخل الإقليم والمناطق المتنازع عليها.

ويهدف البرلمان في جلسته لمنح إطار قانوني لإجراء الاستفتاء، الذي دعا إليه رئيس الإقليم مسعود بارزاني، وهو من ترك في الوقت نفسه الباب مواربا أمام تسوية اللحظة الأخيرة وسط جدل حاد مع بغداد.

وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى قدمت أمس "مشروعا بديلا" لبارزاني، في مسعى لإرجاء الاستفتاء، فيما أعربت قوى إقليمية عدة، كتركيا وإيران، عن قلقها من عملية التصويت تلك، معتبرة أن الاستفتاء يغذي الطموحات الانفصالية للأكراد على أراضيها.

يذكر أن بارزاني، أكد مجددا اليوم أن الاستفتاء سيجري في موعده المحدد المقرر يوم الـ 25 سبتمبر/ أيلول الحالي، مشيرا إلى أن قرارات بغداد لن تصل إلى كردستان.

وقال بارزاني في كلمة خلال مشاركته في احتفالية أقيمت في قضاء العمادية: "حاولنا تأسيس عراق جديد على أسس الشراكة والأخوة".. "لكن مشكلتنا الكبيرة مع بغداد إذ هي لا تقبل الشراكة".

وأضاف: "المسؤولون في بغداد استغلوا الدستور لفترة من الزمن لتعزيز قدراتهم".. "وإقليم كردستان قد تأخر كثيراً في إجراء الاستفتاء، وهو قرار شعب كردستان".

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,432,177