عـــــــاجل:     غارة لطيران العدوان على العاصمة صنعاء الان 7:29 مساء

غوتيريش: لن تؤثر اي ضغوط على قراري بشأن التحالف العربي

متابعات
2017-08-27 | منذ 4 أسبوع

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنه لن يستطيع أحد الضغط عليه في اتخاذ قرار بشأن إعادة إدراج التحالف العربي على قائمة منتهكي حقوق الأطفال، أو الامتناع عن ذلك.

وشدد غوتيريش اليوم الأحد أثناء زيارته إلى الكويت أن الأمم المتحدة لا تتعرض لأي ضغط من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية في إعداد تقرير بشأن ما قيل عن مقتل أكثر من 680 طفلا في اليمن جراء غارات للتحالف، لقي ثلاثة أرباع منهم مصرعهم جراء قصف المدارس والمستشفيات.

وقال غوتيريش: "العمل الفني جار في الوقت الحالي، ثم سيحال (التقرير) إليّ وسوف اتخذ القرار استنادا إلى موقفي بشأن التصرف السليم في هذه الظروف حصرا".

وأعلن الأمين العام أن المنظمة العالمية تحاول تهيئة الظروف في سبيل استخدام مطار صنعاء وميناء الحديدة لإيصال المساعدات الأممية إلى المدنيين اليمنيين المحتاجين.

تجدر الإشارة إلى أن تقريرا للأمم المتحدة في العام الماضي أدرج التحالف الدولي في قائمة منتهكي حقوق الأطفال في اليمن، ولكن جرى سحبه لاحقا، بقرار من الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك بان كي مون.

واتهم بان كي مون التحالف بممارسة "الضغوط غير المقبولة" على الأمم المتحدة، مع ورود أنباء في وسائل الإعلام تشير إلى أن السعودية هددت بقطع مساعداتها المالية عن برامج الأمم المتحدة، ونفت سلطات الرياض ذلك قطعيا.

جاء ذلك في وقت تعرض فيه التحالف العربي لانتقادات قوية من قبل المراقبين والمنظمات الحقوقية الدولية على خلفية مقتل عشرات المدنيين جراء غاراته على العاصمة اليمنية صنعاء في الآونة الأخيرة.

وأقرت قيادة التحالف أمس السبت بمقتل 14 مدنيا عن طريق الخطأ جراء غارة على صنعاء الجمعة الماضية، ولكنها وصفت ذلك بحادث عرضي غير مقصود، محملة جماعة "أنصار الله" أكبر قدر من المسؤولية عن ما جرى.

وكانت البعثة السعودية في الأمم المتحدة قد أعلنت في 16 آب/أغسطس الجاري أن إعادة إدراج التحالف على القائمة السوداء لا أساس لها تماما، مع الامتناع عن التعليق على استنتاجات مسودة تقرير الأمم المتحدة.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,432,319