هيومن رايتس : 81 غارة لتحالف العدوان استهدفت مدنيين

العربي
2017-08-27 | منذ 3 شهر

قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» إنها وثقت 81 هجمة «غير شرعية» للتحالف وسط الاتهامات ضده بتجاهل القانون الدولي، ودعوات للتحقيق في انتهاكاته المتكررة.

وأفاد المتحدث باسم المنظمة، أحمد بنشمسي، بأن الأمم المتحدة «أحصت 13 ألف قتيل معظمهم سقطوا بغارات لقوات التحالف الذي تقوده السعودية»، داعيا إلى تحقيق دولي يقوده مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في هذه الحوادث.

على صعيد متصل اتهمت «أمنستي» تجاهل الرياض للقانون الإنساني الدولي اتضح أكثر من أي وقت مضى من خلال الغارة الجوية التي أصابت منطقة «فج عطان» السكنية بالعاصمة اليمنية صنعاء فجر الجمعة الماضية وأوقعت 14 قتيلا مدنيا بينهم خمسة أطفال.

ووصفت ماجرى في صنعاء بـ «ليلة رعب»، «أمطر خلالها التحالف بقيادة السعودية المدنيين بالقنابل بينما كانوا نائمين».

وذكرت أن الغارة شملت أكثر من ضربة جوية واحدة، ونقلت عن سكان في المنطقة قولهم إنه «لم يكن هناك أي هدف عسكري لحظة وقوع الهجوم الجوي».

من جانبها، قالت الباحثة القانونية بالمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إيناس زايد، إن «اعتراف التحالف بوقوع ضحايا مدنيين لا يعفيه من المسؤولية»، مشيرة إلى أن «تكرار الغارات التي تستهدف المدنيين يؤشر لانعدام حسن نية لدى التحالف وعدم جدية تحقيقاته وغياب التحديد لـ قواعد الاشتباك».

وسبق أن أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة، أن «ضربات جوية شنها التحالف أدت لمقتل 42 مدنياً الأسبوع الماضي، بينهم عدد من الأطفال».



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,107,063