خمسة أحزاب تعلن فك الارتباط بتكتل اللقاء المشترك..عزلة الإصلاح

المساء برس
2017-08-14 | منذ 3 شهر

 

أعلنت خمسة أحزاب يمنية فك إرتباطها عن مكون اللقاء المشترك الذي تشكل عام 2003، وتشكيل ائتلاف سياسي جديد.

وحسب وكالة الأناضول التركية فإن الاحزاب المكونة للائتلاف السياسي الجديد هي الحزب الاشتراكي والتنظيم الناصري، وحزب العدالة والبناء، واتحاد القوى الشعبية، والتجمع الوحدوي.

ووفقا لبيان صادر عن اللجنة التحضيرية التي تعمل حاليًا على إنجاز اللائحة الداخلية للائتلاف أن الإعلان عن تفاصيل هذا الائتلاف سيتم قريبًا، من قِبل أمناء عموم الأحزاب الموقعة على الوثيقة السياسية للائتلاف” وهو الأمر الذي ينفي الحديث بكون هذه الائتلاف تفريخا للأحزاب الحالية.

مراقبون يروا أن هذه الخطوة جاءت بدفع من التحالف للأحزاب الخمسة الأعضاء في اللقاء المشترك نحو الإنقلاب على حزب الإصلاح المغضوب عليه إماراتيا وتركه وحيدا في الساحة.

ويضيف المراقبون ، أن تشكيل الائتلاف في هذا التوقيت جاء بدعم إماراتي لتنفيذ رؤية أبوظبي للحل في اليمن والتي تتضمن كونفدرالية غير معلنة بين الشمال والجنوب ويكون على رأسها رجل الإمارات خالد محفوظ بحاح فيما سيكون أحمد علي عبدالله صالح وزيرا للدفاع.

يشار إلى أن البيان الصادر عن اللجنة التحضيرية للائتلاف أشار إلى أن من ضمن الأسس التي ينطلق منها الائتلاف الجديد، استعادة الدولة، وتصويب مسار عمل الحكومة الشرعية، واستعادة الديمقراطية التوافقية، والشراكة الوطنية في رسم مستقبل اليمن وفقًا لمخرجات الحوار والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وبحسب مراقبون فإن هذه الخطوة تعد ضربة قاصمة لحزب الاصلاح الذي بات وحيداً وخارج كل التحالفات الجديدة ،لكنها قد تفتح أمامه آفاقا جديدة للتصالح وفقا للمصلحة مع أنصار الله لا سيما أنهم العنصر الفاعل في مختلف الجبهات.

ويرى المراقبون ان استهداف الامارات لجماعة الاخوان في اليمن ليس وليد اللحظة كما أنه لن يكون الاخير وقد يكون مقدمة لحظر الاصلاح واعلانه منظمة ارهابية ،على غرار جماعة الاخوان المسلمين .



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,054,598