الدوحة: نمتلك احتياطيات نقدية تكفينا لمقاومة الحصار

RT
2017-07-10 | منذ 5 شهر

 

أكد محافظ مصرف قطر المركزي عبد الله بن سعود آل ثاني أن الاقتصاد القطري قادر على الصمود في وجه أية اضطرابات ناجمة عن الحصار، الذي تفرضه دول عربية ضد الدوحة منذ نحو 5 أسابيع.

وفي مقابلة مع محطة "سي إن بي سي" نشرت اليوم الاثنين، قال آل ثاني إن قطر تملك احتياطيا يبلغ 340 مليار دولار، بما في ذلك أرصدة صندوقها للسيادة الوطنية، ما يمكن أن يساعدها على مقاومة الحصار، الذي تفرضه عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأضاف أن "هذه هي مصداقية نظامنا، لدينا سيولة تكفي لمواجهة أي نوع من الصدمات". وأوضح أن المركزي القطري، يملك احتياطيات نقدية تبلغ 40 مليار دولار بالإضافة إلى الذهب، كما أن هيئة الاستثمار القطرية تملك احتياطيات تبلغ 300 مليار دولار يمكن أن تسيلها.

وأكد محافظ المركزي القطري أن "دولة قطر تمتلك نظاما جيدا وفريدا بالفعل، لدينا قوانين ضد كل أشكال الإرهاب.. نعمل مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات الأخرى لوضع قوانيننا وعمليات التدقيق والمراجعة".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر في الـ5 من يونيو/حزيران متهمة إياها بدعم الإرهاب. بعد ذلك، وضعت الدول الأربع لائحة تتضمن 13 مطلبا كان يتوجب على الدوحة تنفيذها في غضون 10 أيام، ومع انقضاء المهلة في الـ5 من يوليو/تموز سلمت قطر من خلال الوسيط الكويتي ردها على المطالب.

من جهتها، قالت السعودية والإمارات والبحرين ومصر إن "رد الدوحة كان سلبيا ويفتقر لأي مضمون"، كما أكدت الدول مواصلتها للضغط السياسي والاقتصادي على قطر إلى أن تغير الدوحة سياستها. 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,520,863