عـــــــاجل:      مصدر عسكري : اطلاق صاروخ باليستي (بركانH-2) على مصافي تكرير النفط بمحافظة ينبع السعودية

"غازبروم" تنوي مغادرة سوق الغاز التركي!

RT
2017-06-28 | منذ 4 أسبوع

 

تدرس شركة "غازبروم" مختلف خيارات نشاطها في سوق الغاز التركية، ولا تستبعد الشركة الروسية الخروج من هذه السوق، التي تقوم بتوزيع الغاز فيها، ليقتصر نشاطها على تصدير الغاز فقط.

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة "كوميرسانت" اليوم الأربعاء، ونقلت الصحيفة الروسية عن مصدر قوله إن مصرف "غازبروم بنك"، التابع لـ"غازبروم"، ينهي إجراءات خروجه من شركة "Promak"، التي تمتلك حصة نسبتها 60% في شركتي "Enerco" و"Avrasys" اللتين تقومان باستيراد الغاز الطبيعي من روسيا.

و"Promak" هي شركة مشتركة بين "غازبروم بنك" و"Akfel Holding"، تأسست في عام 2014، ويستحوذ المصرف الروسي على حصة بنسبة 40% في الشركة المشتركة.

وفي مطلع يونيو/حزيران، كشفت شركة "غازبروم"، التي تعد مورد الغاز الرئيسي لتركيا، عن خطط لبيع حصة بنسبة 71% تملكها في شركة طاقة أخرى في تركيا وهي "Bosphorus gas".

وتقول "غازبروم" إن السوق التركية أصبحت "غير متوقعة" وباتت تفقد بريقها بسبب هبوط الليرة التركية والرسوم الجمركية، وبحسب مصدر الصحيفة الروسية فقد خسرت "Bosphorus gas" نحو 100 مليون دولار العام الماضي.

ويرى خبراء أن خروج "غازبروم" من الشركات التركية المتخصصة باستيراد الغاز يعزز موقف "غازبروم"  خلال مراحل التفاوض على أسعار بيع الغاز الروسي.

وأضاف المصدر أن "غازبروم" لم تتخذ بعد قرار الخروج بشكل نهائي من تركيا، التي تعد ثاني أكبر سوق للغاز الروسي بعد ألمانيا وتستورد نحو 25 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وتتعاون "غازبروم" مع تركيا في إطار مشروع الغاز الاستراتيجي "السيل التركي"، والذي بدأت الشركة الروسية بمد خط أنابيبه الشهر الماضي.

وتبلغ قيمة المشروع نحو 11.4 مليار يورو (حوالي 12.7 مليار دولار). ويتضمن بناء أنبوبين من روسيا إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود بطاقة تمرير إجمالية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، أحدهما مخصص للسوق التركية، والثاني للمستهلكين في أوروبا.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

18,763,111