الكويت تسلّم قطر قائمة مطالب سعودية إماراتية لحل الأزمة الخليجية

المراسل
2017-06-23 | منذ 5 شهر

 

 

استجابت السعودية والإمارات ومصر للمطالبات الأمريكية بتقديم قائمة مطالب واضحة لتقديمها إلى قطر من أجل حل الأزمة الخليجية.

وقالت قناة الجزيرة القطري نقلاً عن مصادرها أن الكويت سلّمت قطر قائمة مطالب أعدتها السعودية والإمارات ومصر بعد إلحاح أمريكي.

وكانت الخارجية الأمريكية كشفت أن الدول المقاطعة لقطر قد جهزت قائمة مطالب تمهيداً لتقديمها إلى قطر.

وقال وزير الخارجية “ريكس تيلرسون” في بيان تلقاه المراسل نت أنه في ما يتعلق بالنزاع المستمر بين دول مجلس التعاون الخليجي، فهمنا أنه قد تم تحضير قائمة مطالب تم إعدادها وتنسيقها بين السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين.

وأضاف “نأمل أن يتم تقديم قائمة المطالب هذه إلى قطر قريباً وأن تكون معقولة وقابلة للتنفيذ. ونحن نؤيد جهود الوساطة الكويتية، ونتطلع إلى أن تتحرك هذه المسألة نحو التوصل إلى حل”.

 

انقلاب أمريكي

 

قبل ذلك فاجأت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأول، أطراف الأزمة الخليجية مع قطر عندما قالت أنها “مندهشة” من عدم وضوح أسباب اقدام الدول على مقاطعة قطر مضيفة أن الشكوك تتزايد حول حقيقة تلك الأسباب بمضي الوقت.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناورت إن بلادها “مندهشة” من أن دول الخليج العربية لم تنشر للرأي العام أو تبلغ قطر بتفاصيل الشكاوى التي دفعتها لمقاطعة الدوحة.

وأضافت قائلة: “كلما مر الوقت زادت الشكوك بشأن التحركات التي اتخذتها السعودية والإمارات.

ولم تكتفي الخارجية الأمريكية بهذا “الانقلاب” على الدول المقاطعة لقطر بل إنها شككت في نوايها وحقيقة أسباب المقاطعة، حيث قالت المتحدة باسم الخارجية: “في هذه اللحظة ليس أمامنا سوى سؤال واحد بسيط: هل كانت التحركات فعلا بشأن مخاوفهم إزاء دعم قطر المزعوم للإرهاب أم هي بشأن شكاوى تعتمل منذ فترة طويلة بين دول مجلس التعاون الخليجي”.

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,064,015