وزير الخارجية السعودي: نعمل على قائمة من الشكاوى بشأن قطر

رويترز
2017-06-17 | منذ 5 شهر

 

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الجمعة إنه يجري العمل على وضع قائمة شكاوى بشأن قطر وستقدم إليها قريبا.

وقال الجبير إن على قطر الاستجابة لمطالب وقف دعم الإرهاب والتطرف التي قال إن العالم بأسره يوجهها لها وليس فقط دول خليجية.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو حزيران لاتهامها بدعم إسلاميين متشددين وإيران وهي اتهامات نفتها الدوحة. كما قررت الدول الأربع إدراج أفراد وكيانات قطرية في قائمة سوداء.

وفي حديث مع الصحفيين في لندن قال الجبير إنه لن يصف القائمة بأنها مطالب لكنها قائمة شكاوى تحتاج لأن يتم التعامل معها ويحتاج القطريون لعلاجها.

وأضاف أن السعودية تعمل مع الشركاء في البحرين والإمارات ومصر لإعداد هذه القائمة وتقديمها لقطر مشيرا إلى أن ذلك سيتم قريبا.

ووصف الجبير الدوحة بأنها حليف في مجلس التعاون الخليجي وقال إنه لا نية لإلحاق أي ضرر بالشعب القطري.

وقال إنه قد فاض الكيل ولا يمكن أن يواصل من وصفهم بالأشقاء القطريين تمويل التطرف والإرهاب والتحريض واستغلال الدعاية المعادية والتدخل في شؤون الدول الأخرى ويبقون في وضع جيد.

وأضاف أنه يتوقع ردا إيجابيا من الدوحة ينقل المنطقة إلى وضع أفضل.

ولم يذكر الجبير تفاصيل بشأن المطالب.

لكن تصريحاته مماثلة لتصريحات سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة الذي قال يوم الثلاثاء إن القائمة ستتناول مجالات دعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الأربع والهجمات عبر وسائل الإعلام المملوكة لقطر. وأضاف السفير أنه لا يوجد جانب عسكري في التحركات ضد قطر.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,169,651