منظمه بامرو الدوليه لحقوق الانسان تصدر تقرير حقوقي يكشف  الاضرار  والمعاناه التى لحقت با الشعب اليمني جراء استمرار اغلاق مطار من قبل التحالف

البديل خاص - حميد الحجيلي
2017-05-27 | منذ 6 شهر

 
اصدرت منظمه بامرو الدوليه لحقوق الانسان  ومقرها العاصمه البلجيكيه بروكسل تقريرها الحقوقي عن اغلاق مطار صنعاء الدولي والاضرار التى لحقت بالشعب اليمتي نتيجه هذا الاغلاق ،حيث كشف التقرير  ان مطار صنعاء  يمثل شرياناً حيوياً للمسافرين وللإغاثة الإنسانية ، كونه يتوسط المحافظات اليمنية ذات الأغلبية السكانية مثل  العاصمة صنعاء  ومحافظات عمران وحجة والمحويت وذمار واب والبيضاء ومارب ، وهؤلاء المحافظات يصل عدد سكانها إلى أكثر من (10 مليون نسمة ) .
وتسبب المطار بخلق  ، مآساه إنسانية صعبة ومعاناة فاقت الوصف حيث يدفع الثمن المرضى وجرحى الحرب  والطلاب المبتعثين ورجال الاعمال . 
وذكر التقرير ان هناك اكثر من 2 الف مريض يحتاجون للسفر للخارج للحصول على الرعاية الطبية في مستشفيات متخصصه في علاج الأورام السرطانية وزراعة الكلي وأمراض وجراحة القلب والمخ والأعصاب  وقد توفى  منهم  150 شخص نتيجه عدم تلقيهم العلاج الازم في الوقت المناسب ، وهناك  أيضا  1130 شخص أصيبوا بالحرب  الدائرة باليمن  ويحتاجون للسفر للخارج   لتلقى العلاج في مستشفيات أكثر تطورا .
 ولايستطيعون السفر  برا  من صنعاء الى مطار سيؤن نظرا لحالتهم الصحيه  التى لاتحتمل السفر لمدة 20 ساعه  بالإضافة إلى المخاطر الأمنية ، وارتفاع كلفة  السفر  بنسبه 200 بالمائة مما زاد من معاناه المواطن اليمني ذو الدخل المحدود والمضطر للسفر إلى خارج اليمن .

كما أن  المطار كان يستقبل بشكل مستمر  الرحلات التي تحمل مساعدات من الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية التابعة لها على الأقل في الاسبوع الواحد طائره تابعه لوكالات الأمم المتحدة ومنظمات إغاثية أخرى، مثل الصليب الأحمر .

  واعتبرت المنظمه  اغلاق مطار صنعاء  بشكل كامل انتهاك صارخ لحقوق الإنسان  وخنق اقتصادي كبير لليمن من خلال تقييد حرية سفر رجال الأعمال الذين يقيم غالبيتهم في العاصمة صنعاء وإغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية زاد الوضع تعقيداً ، وأن استئناف الرحلات التجارية أمر في غاية الأهمية لان توقف المطار تسبب بخسائر فادحة لكثير من الجهات العاملة خصوصا شركات الطيران الوطنية  ومكاتب السفر والسياحة والبنوك والمصارف ومكاتب التخليص الجمركي وغيرها بالإضافة إلى تضرر موظفين  وعمال المطار اقتصاديا .

 كما اكدت المنظمه على ضرورة رفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي اصبحت ملزمه وواجبه على دول التحالف العربي كما ان على المجتمع الدولي والامم المتحده تحمل المسؤليه  كونه المتنفس الوحيد لاسكان المحافظات الشماليه اليمنيه  خصوصا بعد إغلاق كافة المنافذ والموانئ البريه والبحريه والجوية وان  استمرار اغلاق مطار صنعاء سيخلف مآسي  عديده وفي الجانب الصحي على حد الخصوص  .
 
 
تنويه 
اي استغسار او توضيح عن هذا الموضوع  يرجى التواصل : 
- مع المحامي حميد الحجيلي  الناشط الحقوقي في منظمه بامرو الدوليه باليمن  - 00967773300017 
- او مع ادارة المنظمه في بروكسل - 003227322568 
 
 
المرفقات
 المرفقات 
  1- رابط التقرير الذي نشرته المنظمه على صفحتها بالفيس 
 


إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,076,475