اليمن.. ولد الشيخ يصل صنعاء في مسعى لإبرام هدنة قبل رمضان

RT
2017-05-22 | منذ 6 شهر

 

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الاثنين، إلى صنعاء في إطار جولة إقليمية لإحياء المشاورات اليمنية المتعثرة منذ 2016، وإبرام هدنة إنسانية جديدة قبل شهر رمضان.

وأفادت وكالات الأنباء بأن طائرة أممية حطت في مطار صنعاء تقل المبعوث الأممي وعددا من مساعديه السياسيين.

ومن المقرر أن يلتقي ولد الشيخ في وقت لاحق من مساء الاثنين، ممثلين من الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، رغم الهجوم الذي يتعرض له من قبلهم بعدم الحياد والانحياز لدول التحالف العربي.

ويحمل ولد الشيخ نسخة معدلة من خارطة الطريق الأممية تنص على انسحاب الحوثيين من محافظة الحديدة ومينائها الاستراتيجي (غرب) بدلا عن صنعاء، مقابل وقف التحالف العربي لعملياته العسكرية غرب اليمن، كما يطمح المبعوث الأممي لإبرام هدنة قبيل حلول شهر رمضان.

تجدر الإشارة إلى أن موكب المبعوث الأممي تعرض للرشق بعلب مياه فارغة من قبل متجمهرين حوثيين إثر خروجه من مطار صنعاء باتجاه مقر إقامته، بعد اتهامات له بالعجز عن رفع الحصار عن مطار صنعاء، والذي يفرض التحالف حظرا جويا عليه منذ 9 أغسطس/آب الماضي.

وفي وقت سابق اليوم، قال الناطق باسم الحوثيين ورئيس وفدهم التفاوضي، محمد عبد السلام، إن استمرار اللقاء مع الأمم المتحدة بات جزءا من العبث، وذلك قبيل ساعات من لقاء مرتقب سيجمعهم بالمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

واتهم ناطق الحوثيين، في بيان على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" الأمم المتحدة بأنها عاجزة عن فعل أي شي حتى تفي بتعهداتها الإنسانية والأخلاقية، أو تعلن موقفا صريحا تحمّل فيه المعتدي المسؤولية الكاملة تجاه ما فعله وما زال بحق أبناء الشعب اليمني.

ومنذ مارس/آذار 2015، تساند قوات التحالف العربي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في استعادة السيطرة على مناطق من البلاد إثر سيطرة مسلحي جماعة الحوثي، والرئيس السابق علي عبد الله صالح على العاصمة صنعاء وأنحاء أخرى من البلاد.

وبينما يصف عناصر "الحوثي وصالح" قوات التحالف العربي بـ"قوى العدوان"، تؤكد الأخيرة أن تواجدها في اليمن يأتي بهدف مساندة السلطة الشرعية الممثلة في هادي على استعادة السيطرة على مقاليد البلاد، واستجابة لطلبها.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,048,446