خطة دولية جديدة للسلام في اليمن ( تفاصيل )

عدن الغد
2017-05-20 | منذ 4 شهر

 

قال مصدر مطلع، إن الحكومة الألمانية، والاتحاد الأوروبي، سيقدمان مبادرة جديدة لتحريك العملية السياسية في اليمن.

وأوضح المصدر، لصحيفة "القدس العربي"، أنه تم الاتفاق على أن ترفع خطة جديدة للأمم المتحدة لتبنيها.

وتتضمن الخطة المطروحة «انسحاب الحوثيون من مدينة وميناء الحديدة على أن تتولى الأمن في المدينة والميناء قوات يمنية لم تشترك في الحرب، بما يسمح بدخول المساعدات الإنسانية والسلع التجارية»، حيث أوضح المصدر أن انسحاب الحوثيين سيتم من المدينة وليس من المحافظة كلها.

وأكد المصدر لصحيفة "القدس العربي"، أن من ضمن الخطة «فتح مطار صنعاء الدولي أمام حركة الطائرات على أن تتولى الأمم المتحدة مراقبة وفحص الطائرات القادمة والخارجة من المطار».

كما ذكر، أن ذلك يشمل وقف العمليات القتالية لمدة شهر رمضان، والانطلاق بعده إلى محادثات سلام جديدة بين ممثلي الحكومة اليمنية من جهة والحوثيين وصالح من جهة أخرى.

وأضاف المصدر أن المبادرة تتضمن إطلاق جميع الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، ورفع الحصار عن المدن، وإيصال المساعدات الإنسانية.

وتأتي هذه التطورات في وقت يحتمل فيه موافقة الطرفين على وقف لإطلاق النار تشترط الحكومة له التزام الحوثيين وصالح به، رفع الحصار عن المدن المحاصرة وإطلاق الأسرى والمعتقلين، فيما يشترط الحوثيون وصالح وقف الضربات الجوية، في حين من المقرر أن تفعّل اللجان الفنية الخاصة بمراقبة وقف إطلاق النار والاتفاقات السابقة في هذا الإطار.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,411,190