مصرع 40 في معارك قرب المخا باليمن.. و21 آخر بين قتيل ومصاب من الحوثيين وقوات صالح في اشتباكات الجيش والمقاومة بشبوة

Al Badeel - Rayalyoum
2017-01-25 | منذ 8 شهر

hawtheeen77

 

عدن- صنعاء-(أ ف ب) – د ب أ- تخوض القوات الحكومية اليمنية الثلاثاء معارك جديدة مع المتمردين حول المخا (جنوب غرب) غداة استعادة هذه المدينة المطلة على البحر الاحمر، بحسب مصادر عسكرية.

وتتركز المعارك التي اوقعت 40 قتيلا على الاقل، على المشارف الجنوبية والشرقية لمخا حيث تحاصر القوات الحكومية متمردين يعرقلون مستخدمين قناصة تقدمها باتجاه وسط المدينة، بحسب المصادر ذاتها.

ويسيطر المتمردون على مناطق واسعة في شمال اليمن ووسطه وغربه وعلى صنعاء.

وجرى تبادل لاطلاق النار الليلة الماضية بين القوات الحكومية وجيوب مقاومة متمردة في ميناء مخا التي قالت القوات الحكومية انها سيطرت عليه الاثنين.

وبحسب مصادر عسكرية وطبية فان 28 متمردا و12 مقاتلا من انصار الرئيس هادي قتلوا في معارك في الساعات ال24 الماضية. وترتفع بذلك الى 200 حصيلة القتلى منذ شن القوات الحكومية في 7 كانون الثاني/يناير حملة واسعة لطرد الحوثيين من الساحل الغربي لليمن.

وقال ضابط في القوات الحكومية الحكومية انه “رغم الخسائر البشرية الكبيرة فان الحوثيين لا يزالون موجودون في وسط مخا”.

واضاف المصدر ان الحوثيين وحلفائهم انصار الرئيس الاسبق علي عبد الله صالح اوصلوا تعزيزات الى شمال مخا عبر محافظة اب المجاورة ملمحا الى ان السيطرة الكاملة على المدينة ستحتاج المزيد من الوقت.

وشنت القوات الحكومية باسناد من طيران التحالف الذي تقوده السعودية، في السابع من كانون الثاني/يناير 2017 هجوما على منطقة ذباب (جنوب غرب) التي تقع على بعد 30 كلم من مضيق باب المندب الاستراتيجي الذي يفصل البحر الاحمر والمحيط الهندي.

وبحسب مصادر عسكرية فان الهدف هو استعادة مناطق تمتد على ساحل البحر الاحمر بطول 450 كلم بينها مدينة مخا والحديدة قرب الحدود مع السعودية.

ومنذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في آذار/مارس 2015، قتل 7400 شخص واصيب نحو 40 الفا بجروح، بحسب منظمة الصحة العالمية. لكن المنسق الانساني للامم المتحدة جايمي ماكغولدريك اشار الاسبوع الماضي الى سقوط عشرة آلاف قتيل في هذا النزاع.

 وفي معارك أخرى، قتل ثمانية من مسلحي الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، اليوم الثلاثاء، وأصيب 13 آخرين في اشتباك مع قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، بمحافظة شبوة 474/ كيلومترا شرق صنعاء./

وقال المركز الاعلامي للجيش اليمني في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، نسخة منه، إن رجال الجيش والمقاومة مسنودين بقوات التحالف العربي، أفشلوا محاولة هجوم “لمليشيا” الحوثي وصالح على مواقع طوال السادة ومحيط هجر كحلان في مديرية عسيلان.

وبحسب البيان، فقد دارت معارك عنيفة بين الطرفين على إثر الهجوم، ما ادى إلى مقتل ثمانية من مسلحي الحوثي وصالح واصابة 13 آخرين.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,411,184