وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل يشيد بدور صندوق رعاية المعاقين في اليمن ويعده تجربة فريدة على المستوي العربي

البديل نت - صنعاء
2014-12-28 | منذ 3 سنة

دشن الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين اليوم بصنعاء فعاليات اليوم العربي للمعاقين التي تستمر أربعة أيام في حديقة السبعين وبتمويل من صندوق رعاية وتأهيل المعاقين.البديل نت

وفي حفل الافتتاح الذي أقيم برعاية الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وتحت شعار "  معكم نتمكن..وبكم نتميز " أكد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية علي صالح عبد الله  أن الدور الذي يقوم به صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ينعكس جليا من خلال الإبداعات الفنية والرياضية والثقافية التي يقدمها المعاقين اليمنيين في كل الفعاليات التي تقام داخل الوطن وخارجه، وقبل ذلك ينعكس في مستوى الخدمة المقدمة لهذه الشريحة الهامة في المجتمع.

وأشار إلى أن وجود صندوق لرعاية وتأهيل المعاقين في اليمن تجربة فريدة شكلت فارقة على المستوى العربي وأن تجربة الصندوق تلقى الإشادات والتقدير من مختلف المكونات العربية ، لكون الصندوق قدم العديد من النماذج عن إمكانية دمج المعاقين في المجتمع والعمل التنموي .

ودعا الاتحادات والجمعيات  الخاصة بالمعاقين إلى الاهتمام بالديمقراطية في إطارها الداخلي والبدء بالانتخابات بعد المهلة التي قدمتها وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لتلك الاتحادات والجمعيات خلال الفترة الماضية نظرا للظروف التي مر بها الوطن .

بدوره أكد المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عبد الله احمد الهمداني أن الاحتفال باليوم العربي للمعاقين هو يوما لتقييم أداء الجمعيات والاتحادات الخاصة بالمعاقين كما هو بالنسبة لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين  من خلال ما قدمه ويقدمه الاشخاص ذوي الاعاقة من إبداعات فنية ورياضية وثقافية .

وكشف الهمداني أن العام القادم 2015 سيشهد عمل الصندوق نقلة جديدة من حيث بدء العمل بنظام اللامركزية المالية والإدارية حيث سيتم تسليم مخصصات الفروع المالية إلى الفروع من أجل تخفيف الأعباء عن الاشخاص ذوي الاعاقة وإعطاء الفروع الفرصة لتقديم الخدمات مباشرة إلى ذوي الاعاقة في كافة المحافظات ..مؤكدا حرص الإدارة التنفيذية للصندوق على تقديم كل الخدمات التي يحتاجها المعاقين بطريقة سهلة وميسرة، موضحا ان لدى الصندوق خطة طموحة للارتقاء بواقع الاشخاص ذوي الاعاقة في مختلف المجالات ووفقا للإمكانات المتاحة.

من جانبه أوضح رئيس الدائرة القانونية في  الاتحاد الوطني للمعاقين عبد الله أحمد بنيان أن تدشين اليوم العربي للمعاقين الذي سيشهد استعراضا للأنشطة الرياضية والثقافية والإبداعية للأشخاص ذوي الإعاقة  والتي تعكس طاقة وقدرات المعاقين على المشاركة الفعالة في صنع التنمية والعطاء بكل اقتدار دون الحاجة إلى الشفقة والعطف من المجتمع كون المعاقين أصحاب حق يكفله الدستور والقوانين .

وأكد بنيان على ضرورة أن يكفل الدستور اليمني الجديد حق المعاقين في الحياة الكريمة  والمساهمة في بناء الوطن  والمشاركة في الحياة السياسية .

وألقيت في الحفل كلمات عن لجنة الاحتفالات باليوم العربي للمعاقين ألقاها إبراهيم جحاف وعن المعاقين الصم ألقاها بندر الحرثي  وعن اللجان الثورية  ألقاها  نائب رئيس اللجان الثورية عبد الملك شرف الدين  أكدت بمجملها على ضرورة  أن تعمل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل على تقييم الجمعيات والاتحادات العاملة في الجمهورية اليمنية بشكل عام وتلك الجمعيات التي يستنفد مواردها متنفذين باسم المعاقين .

وأشارت الكلمات إلى أهمية شريحة المعاقين  في المجتمع  ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا ..لافتتة إلى ضرورة إعداد وتأهيل المعاقين للدخول في سوق العمل كمنافس يحمل الرؤية السليمة والصالحة لناء الدولة اليمنية الحديثة .

وشهد الحفل الذي حضره الأمين العام للمجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان والرئيس الفخري لجمعية الأمان لرعاية وتأهيل الكفيفات اللواء عبد الله حسين البشيري عدد من الفقرات الفنية والإبداعية لزهرات عدد من جمعيات رعاية المعاقات.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

21,269,765