في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة.. الهمداني يدعو للتكامل في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الاعاقة

البديل نت - صنعاء
2014-12-03 | منذ 3 سنة

نظم المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة بصنعاء اليوم حفلا خطابيا وتكريميا بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين تحت شعار " من أجل دستور يمني عادل يكفل المساواة ويحمي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ".الوحدوي نت

وفي الحفل الذي تم فيه توزيع المنهج التعليمي للمعاقين " 160 جهاز أم بي ثري " للكفيفين والكفيفات و65 سماعة لضعاف السمع أكد المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عبد الله الهمداني أن الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يعد محطة لتقييم مختلف الخدمات التي تقدمها الدولة للمعاقين.

وأشار إلى أن إنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين يعد واحدة من الانجازات الكثيرة التي تحققت للمعاق في سياق التزامات الدولة بتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والرياضية لهذه الشريحة الهامة في المجتمع ،لافتا إلى أن الصندوق يواصل دعم المعاقين في ظروف بالغة التعقيد والصعوبة نتيجة زيادة اعداد الاشخاص ذوي الاعاقة مع محدودية الموارد.

وأوضح ان الصندوق لن يألوا جهدا في تقديم الخدمات المتنوعة والمختلفة للأشخاص ذوي الاعاقة وتذليل كافة الصعاب لهم وبصورة تجعل من هذه الشريحة الهامة والمبدعة في المجتمع احد روافد التنمية في البلد.

ودعا الهمداني كافة الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والمجتمع الى التكامل في الارتقاء بواقع الاشخاص ذوي الاعاقة والالتزام بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الاعاقة كلا فيما يخصه.

بدورها أشارت ممثلة المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن اربينا كيورو إلى الصعوبات التي عاشها المعاقين قبل الاتفاقية الدولية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة والذين قالت أنهم كانوا يعيشون معتمدين على كرم وسخاء البعض الذين يتعاملون مع المعاقين بدافع الإحساس بالشفقة تجاههم فيما يعيشون في أغلب الأوقات وأكثر الأماكن مجردين من الحق في تحديد حياتهم الخاصة.

وقالت : بغض النظر عن حقوق الإنسان أو الوضع الاقتصادي في البلاد فإن الأشخاص ذوي الإعاقة هم دائما أخر القائمة سواء في الذهاب إلى المدرسة أو الحصول على الوظيفة أو التصويت أو الحصول على الرعاية الصحية وغالبا ما يعيشون على هامش الحياة .

من جانبه طالب رئيس المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة حسن إسماعيل بالحضور الفاعل للمعاقين في الدستور الاتحادي لليمن .

حضر الاحتفال الأمين العام للمجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان ووكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية علي صالح عبد الله و رئيس قطاع منظمات المجتمع المدني في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد نور باعباد ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالمجلس المحلي لأمانة العاصمة حمود النقيب.

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

22,956,720