محافظ البنك المركزي: احتياطي اليمن الاجنبي يغطي 150% مما طبعه البنك منذ انشائه

البديل نت - سبأ:
2013-06-05 | منذ 5 سنة

اكد محافظ البنك المركزي اليمني محمد عوض بن همام ان ما تملكه اليمن من احتياطيات خارجية تغطي اكثر من 150 بالمائة من العملة المحلية التي اصدرها البنك المركزي منذ انشاءه حتى اليوم والتي بلغت بنهاية مايو 2013م حوالي 800 مليار ريال، فيما سجل احتياطي اليمن من النقد الاجنبي مبلغ 8ر5 مليار دولار بنهاية مايو المنصرم.البديل نت

وأوضح بن همام في تصريح لوكالة الانباء اليمنية(سبأ) أن نتائج التنفيذ الفعلي لموازنة الدولة وحتى 31 مايو الماضي هي في اطار الاعتمادات المخططة في موازنة الدولة المقرة من البرلمان مطلع العام الجاري.

مبينا ان هذا العجز لم يتجاوز 210 مليار ريال حتى نهاية مايو مقارنة بمبلغ 682 مليار ريال اجمالي العجز الكلي المقر لعام 2013م بأكمله.

و قال محافظ البنك المركزي " ان العجز حتى 31 مايو تم تغطيته كاملا من مصادر آمنه وغير تضخمية من خلال سندات واذونات الخزانة التي اكتتبت فيها البنوك والمؤسسات والافراد".

وأرجع بن همام النتائج الايجابية لمواجهة هذا العجز ، الى التنسيق الكامل بين البنك المركزي ووزارة المالية ، للموائمة بين الايرادات والنفقات العامة ، والذي انعكس ايجابا على استقرار الاوضاع النقدية واسعار الصرف ..مؤكدا عدم لجوء الحكومة ومنذ نهاية 2011م لتمويل الانفاق العام او أي عجز في الموازنة من خلال الاصدار النقدي .

ولفت بن همام إلى ايجابية توقعات النمو الاقتصادي لهذا العام .. مشيرا الى نتائج المباحثات الفنية التي عقدت بين اليمن وصندوق النقد الدولي نهاية ابريل الماضي وتم فيها الاتفاق على توقعات تطورات المؤشرات المالية والاقتصادية ومنها مستوى النمو الاقتصادي المتوقع بلوغه 5 بالمائة.

مؤكدا ان تحقيق هذا النمو ، يعتمد على تحريك الموارد الخارجية وتفعيل الاستفادة من التزامات مؤتمر المانحين بتمويل المشاريع التنموية في البلاد.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

25,836,209