مفاوضات بين البنك الدولي وحكومة هادي بشأن قرض لدفع مرتبات موظفي الدولة

متابعات
2018-07-22 | منذ 3 شهر

تتفاوض حكومة هادي مع البنك الدولي حول قرض بقيمة ثلاثة مليار دولار، سيخصص لدفع مرتبات موظفي الدولة في جميع المحافظات، بدون استثناء، بحسب تقرير لوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

و يجري التفاوض منذ مطلع يوليو/تموز الجاري على شروط منح القرض، حيث يطرح البنك الدولي عديد من الشروط، من ابزها الالتزام الحماية الأمنية اللازمة لإنتاج النفط و الغاز وضخه إلى موانئ التصدير في المناطق التي يسيطر عليها كل طرف، و الاستناد إلى آلية محايدة و شفافة تمنح الثقة لكل الأطراف من خلال إنشاء وحدة فنية متفق عليها بالتعاون مع الأمم المتحدة تتولى تسويق النفط و الغاز و إيداع عوائده في البنك المركزي لتسديد القرض.

و رغم التزام حكومة هادي عند نقلها البنك المركزي إلى صنعاء منتصف سبتمبر/أيلول 2016، بصرف مرتبات جميع موظفي الدول، غير أن نحو مليون موظف حكومي في العاصمة صنعاء و بقية المناطق التي تسيطر عليها حكومة الانقاذ لم يتسلموا مرتباتهم منذ نقل البنك.

كما توقفت المعاشات التقاعدية لنحو 33.1 في المائة من أصل 124.015 ألف متقاعد منذ مارس/آذار 2017.

كما توقّفت نفقات تشغيل مؤسسات الدولة ومرافق الخدمات الاجتماعية الأساس مثل التعليم والصحة والمياه، ما أثّر بقوة في استمرارية وجودة الخدمات العامة، فضلاً عن تعذّر تسديد فوائد الدين العام المحلي، ما عرّض القطاع المصرفي للخطر.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

25,431,815