إعلان اتحاد مراكز السينما العربية من تونس

سبوتنيك
2017-11-07 | منذ 1 شهر

أعلن الدكتور خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما المصري وشيراز العتيري رئيس المركز التونسي للسينما والصورة عن اتفاق "إعلان نوايا" لإنشاء اتحاد للمراكز السينمائية العربية، نواته الأولى من تونس والجزائر والمغرب ومصر.

وجرى إعلان النوايا خلال المؤتمر الصحفي لتدشين المكتبة السينمائية التونسية، بعد اجتماع رباعي ضم شاهيناز محمدي مدير مركز تطوير السينما الجزائري، والصارم الفاسي الفهري رئيس المركز السينمائي المغربي، مع شيراز العتيري رئيس المركز التونسي للسينما والصورة، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما المصري.

وشدد إعلان المبادئ على التشاور بشأن التعاون بين المراكز الأربعة في 10 بنود هي: دعم الإنتاج المشترك، والحفاظ على التراث السينمائي، والتدريب، وصناعة المهرجانات، ومقاومة القرصنة وحماية الملكية الفكرية، وتسهيلات التصوير في دول الاتحاد، ودعم توزيع الأفلام، وتبادل الخبرات، والتعاون في مجال أفلام التحريك والواقع الافتراضي.

وأكدت شيراز العتيري في تصريح لـ"سبوتنيك"، أن التوقيع النهائي على الاتفاق سيتم بعد الاتفاق على جميع بنود التعاون قريبا، واتخاذ جميع الخطوات الإجرائية اللازمة لتوقع مثل هذه الاتفاقيات في إحدى الدول الأربع، لافتة إلى أنه سيجري وضع خطوات فعلية تنفيذية للاتفاقية، بحيث تكون فعالة ومؤثرة في التعاون السينمائي بين الدول العربية.

وأوضحت العتيري أن المشروع سيكون مصدر قوة للسينما العربية، في محيطها القاري والمتوسطي، وكذلك لدعم الصناعة وأبنائها، وخاصة في مجال الإنتاج المشترك والتوزيع والتدريب.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

20,515,000