عـــــــاجل:      مأرب: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 8 بينهم امرأتان في الغارة التي استهدفت منازل المواطنين بمنطقة آل مسعد بمديرية صرواح

محلل سياسي قطري: إذا كانت تهمة الدوحة دعم الإرهاب فليست هي وحدها من تدعمه

سبوتنيك
2017-06-13 | منذ 2 أسبوع

 

قال الدكتور، علي الهيل، الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي القطري، اليوم الثلاثاء 13 يونيو/ حزيران، إن دولة قطر حكومة وشعبا لا تراهن على السياسة.

وأوضح الهيل، في تصريحات لبرنامج "بين السطور"، عبر أثير "سبوتنيك"، أن  قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية وفرض الحصار البري والبحري والجوي هو نتاج للسياسات، ودولة قطر تعرف أن السياسات مؤقتة ومتغيرة بحكم المصالح.

وأردف قائلاً: "الدول الخليجية الثلاث اتبعوا سياسيات غير مشروعة وغير أخلاقية، لأنها دمرت العلاقات الجيوبيلوجيا بين الأسر الخليجية في الدول الثلاث، لافتا إلى تعويل قطر على حقائق الجغرافيا والتاريخ والمصير الواحد".

ووصف الهيل، قرار الدول  الخليجية الثلاث بـ"الطعنة في الظهر"، مؤكدا على أن قطر أكبر مما حدث وتنأى بنفسها من النزول لهذا المستوى.

وكشف المحلل القطري عن أن قطع العلاقات مع قطر، جاء بناءا على معلومات استخباراتية مغلوطة، قدمها الطابور الخامس في إحدى هذه الدول "السعودية والإمارات والبحرين".

 وأكد المحلل السياسي القطري، أن الدوحة يتم معاقبتها بسبب دعمها للتيار القومي الوطني، ونظرتها  لـ"حماس" على أنها حركة مقاومة شرعية، في حين أن الدول الثلاث "السعودية، والإمارات، والبحرين"، تنظر لـ"حماس" على أنها حركة إرهابية، واصفاً ما حدث من قبل الدول الثلاث بأنه انقلاب سياسي وأخلاقي على قطر.

واستطرد قائلا: "إذا كان ثمة مزاعم ضد قطر بأنها تدعم الإرهاب، فهناك مزاعم كثيرة تقول إن السعودية والإمارات العربية المتحدة تدعمان الإرهاب، مشيراً إلى اتهام وزير الخارجية الألماني في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الرياض بدعم الإرهاب".

وقال: "إذا كنتم تدّعون أن قطر تدعم الإرهاب، فأنتم أيضا تدعمون منظمات إرهابية كثيرة، وتشنون حروبا خارجية وتقتلون أبرياء".

وأوضح الهيل، أن العلاقات القطرية الإيرانية طبيعية، كعلاقة أي دولة بأخرى، هناك حقل غاز بحري مشترك بين الدولتين، واصفا إياها بالعلاقات الاقتصادية البحتة.

وأضاف قائلا "إذا كانت العلاقات القطرية مع إيران أحد أسباب قطع علاقات الدول الثلاث مع قطر، فدولة الإمارات العربية المتحدة، أكثر دولة في العالم لها علاقات سياسيسة واقتصادية مع إيران، وهناك أكثر من نصف تريليون دولار لمستثمرين إيرانين داخل الإمارات، بالاضافة لوجود 40 ألف شركة إيرانية تعمل داخل الحدود الإماراتية، رغم وجود ثلاث جزر إماراتية محتلة من قبل طهران، وكانت قطر دائما تدعم الطلب الإماراتي بضرورة انسحاب إيران من الجزر".



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

18,426,185