دراما رمضان.. تنوع في المضمون وتباين بالشكل

سانا
2017-06-10 | منذ 4 شهر

 

الدراما السورية برمضان 

نهلت المسلسلات الاجتماعية السورية للموسم الرمضاني الحالي مضمونها من تداعيات الحرب على سورية وآثارها الاجتماعية ومن قصص الحب ومن دراما الخوارق المتجاوزة للطبيعة.

وضمن خط درامي مؤثر ومؤلم بتركيزه على النساء السوريات المخطوفات على يد التنظيمات الإرهابية التكفيرية يأتي مسلسل شوق الذي يركز بموازاة ذلك على طيف واسع من ضحايا الأزمة في سورية من باقي الفئات عبر رصد شديد الحساسية لحالات متعددة من النماذج التي تأثرت بالحرب بطريقة أو بأخرى وتدور أحداثه بين دمشق وبيروت.

العمل من إخراج رشا شربتجي وتأليف حازم سليمان وإنتاج شركة إيمار الشام أما أبطاله فهم منى واصف وباسم ياخور وأحمد الأحمد ونسرين طافش وسوزان نجم الدين وعبد الهادي الصباغ وإمارات رزق ومحمد قنوع وروزينا لادقاني وغيرهم.

أما المسلسل الاجتماعي لست جارية والمقتبس عن قصة حقيقية فيعري إزدواجية المجتمعات العربية حيث يتخذ العمل من مأساة ميس وعلاقاتها المتشعبة بمن حولها إطارا عاما لحكاية يلخصها الكاتب بمناقشة قضية انقلاب القيم في مجتمعاتنا العربية المعاصرة وانحسار مفهوم الشرف حيث لم يعد يشمل إلا ما يتعلق بالمرأة.

تم تصوير المسلسل في دمشق وطرطوس وهو من إخراج ناجي طعمة وتأليف الدكتور فتح الله عمر ومن إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالتعاون مع مؤسسة الفارس للإنتاج الفني وهو من بطولة عبد المنعم عمايري وكندا حنا وعبد الهادي الصباغ وزهير رمضان وضحى الدبس وإمارات رزق وسوسن ميخائل ومديحة كنيفاتي وتولين البكري وهناء نصور ورنا شميس وعلي كريم ومحمد خير الجراح ويزن خليل ورشا بلال وأحمد رافع وعهد ديب وغيرهم.

أما مسلسل حكم الهوى الاجتماعي فيتألف من عشر ثلاثيات قصص حب منفصلة مرتبطة بواقعنا الحالي وتحكي كل قصة مشكلة قد يواجهها أي حبيبين فتحكم على هذه القصص بالنجاح وربما بالفشل في النهاية حسب ما تقتضي ظروف كل طرف ومن اللافت أن الذائقة الفنية لأبطال القصص في كامل العمل تتشابه بعشقها لفن السيدة فيروز والرحابنة.

المسلسل من تأليف ريم عثمان وإخراج محمد وقاف وإنتاج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني وأبطاله هم حسام تحسين بيك وعلي كريم وزهير عبد الكريم ووفاء موصللي وسعد مينا ومعتصم النهار وطلال مارديني ومرام علي ورنا شميس وأمية ملص ويزن السيد ورنا أبيض وعلا باشا وسوسن ميخائيل ووضاح حلوم ومن لبنان آلان الزعبي وفادي ابراهيم ومجدي مشموشي ونور صعب.

أما مسلسل الرابوص فتجري أحداثه في زمان ومكان افتراضيين بطلتها امرأة تشهد حياتها حوادث غريبة يدفعها شك زوجها واتهامه لها بالخيانة إلى الانتحار إلى أن يكتشف حقيقة الأمر بعد أن فات الأوان حيث يعود شبح الزوجة ليقتحم يومياته كما يتبع حدث المسلسل الرئيسي جرائم عديدة ومشاكل مجتمعية مختلفة يقع فيها أبطال المسلسل تحت ضغوط نفسية معينة ويبقى أثرها يطاردهم في حياتهم كالأشباح.

المسلسل من تأليف سعيد الحناوي وإخراج إياد نحاس وانتاج زوى آرت وأبطاله هم بسام كوسا وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري ومحمد حداقي وفايز قزق وكندا حنا وناظلي الرواس ورنا شميس وضحى الدبس ومرح جبر ونادين خوري ووفاء موصللي وجيني اسبر ومن لبنان بيير داغر وعمار شلق.

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

مقالات الأعداء

إستطلاعات الرأي

فيس بوك

إجمالي الزيارات

19,740,103