عـــــــاجل:      باريس تشهد اضخم حشد بشري احتفالاً بفوز المنتخب الفرنسي بكأس العالم 2018م
اللاّمفهوم في الموصل هو سيد المشهد..
2016-10-24 | منذ 2 سنة
أ. د. علي الهيل
أ. د. علي الهيل

لا الجنود العراقيون و قادتهم و لا حكومتهم و لا (البشمركه) الكردية في الأغلب الأعم، يدركون ما يفعلون.  هم كلهم موجّهون كالدُّمى لِما يسمى تحرير (الموصل.) الجماعة في (داعش) كما يبدو صدرت لهم الأوامر للتوجه شمالاً-إلى (كركوك.)

 

حكومة (العبّادي) و جنوده و قادة جنوده و معهم (حشدهم الشعبي) يحارب معهم أعداء حكومة العراق و تركيا التاريخيون و هم (البشمركه) الأكراد.  طبعاً حكومة (العبادي) ليست صديقة لتركيا إِنْ لم نقل تنظر إليها على أنها دولة عدو و العكس صحيح.  بَيْدَ أن تقاطع المصالح المؤقت المفتعل-المفروض عليهم؛ يدفعهم لإخراج (داعش) من الموصل.  المؤشرات تقول إن (داعش) يراد لها الخروج من (الموصل) و التوجه إلى (كركوك) حيث النفط.

 

(كركوك) تريدها (العراق) أن تبقى تخت سيطرتها بسبب ثروتها.  الأكراد يريدون ضمها لتكون نواةً لدولتهم المستقبلية.  تركيا ترفض ذلك لوجود الثروة التي لا تريدها أن تسقط في أيدي أعدائها الأكراد و لوجود (التركمان.) تركيا تريد ضمها مع الموصل.  (داعش) هي الأداة لقوىً إقليمية و دولية.

 

وجود وزير الدفاع الأمريكي (آشتون كارتر) في العراق اليوم و وجود الفيلسوف الفرنسي (برنارد هنري ليفي) مهندس الخراب الليبي؛ في الموصل أو دونها تؤسس ربما لإعادة كتابة جديدة لحدود ???? التي كتبها (سايكس و بيكو) البريطاني و الفرنسي بالترتيب.  آخر نظرية عن داعش وسط عشرات النظريات أنها صنيعة “إسرائيلية” بريطانية أمريكية بقيادة (جون ماكّيْن.)

 

القوة الأسطورية لِ (داعش) التي كما يبدو لنا-تحاربها كل قوى الأرض تقريباً بما فيها القوى النووية، و كل هذا التسويق لنظريات نشأتها أو نشوئها تذكرنا بنظرية (النشوء و التطور) لداروين.  على الأقل (النشوء و التطور) للإنسان له نظرية واحدة، في حين أن نشوء داعش و تطورها لها عشرات النظريات.  ما سبب كل هذا التشويش و التضليل الإعلامي حول (داعش) و من هم ضحايا هذا التشويش و التضليل؟ ما من ريب و ما من شك في أن الضحايا هم الشعوب العربية و لصالح من؟ لصالح “إسرائيل.”  لأن (داعش) مستمرّة في أخطبوط زحفها لتفتيت البلاد العربية و ربما معها ربما تركيا و إيران .  هل سنرى (داعش) تحتل (كركوك) لبضعة سنين كما فعلت في (الموصل و الرقة.)  كل شيء في السياسة محتمل كما أن كل شيء غير محتمل.

 

أستاذ جامعي و كاتب قطري



مقالات أخرى للكاتب

  • قال ترامب على المهاجرين غير القانونيين أن يعودوا لبلدانهم، فكان الرد المجلجل المزلزل المفحم من أمريكي أصلي هندي أحمر حسناً إلى أين أنت عائد؟ بهكذا رد على الفلسطيني أن يواجه نتنياهو وزمرته
  • لماذا يتم الإنسياق لحروب عربية عربية و تدمير للبلاد العربية لا يخدم إلا أعداء الشعوب العربية؟
  • من يختبيء وراء داعش ؟

  • التعليقات

    إضافة تعليق

    مقالات الأعداء

    إستطلاعات الرأي

    فيس بوك

    إجمالي الزيارات

    24,222,876