ارحب اول تحدّ حقيقي لهلال
2014-02-08 | منذ 4 سنة
عبدالوهاب الشرفي
عبدالوهاب الشرفي

اعلن اللواء عبدالقادر هلال امين العاصمة انسحابه من لجنة الوساطة في ارحب مُعزيا السبب في ذلك الى تراجع موقف ممثلي انصار الله  في البند الثالث من الاتفاق كما قال ذلك في  تصريح نشره في صفحته على  " الفيس بوك " مساء امس الخميس  .

كان عبدالقادر هلال ينجح حيث يخفق الاخرون  , فقد اسهم في انجاح عمل الوساطة في دماج واسهم في انجاح دور الوساطة في حاشد , ولكن  اسهامه انجاح دور الوساطة في دماج وفي حاشد في كفة واسهامه في انجاحها في ارحب في كفة   .

  حسم انصار الله في المواجهات في  جبهة كتاف و عالجوا الامر في جبهة حرض و حققوا انتصارات كبيره في جبهة خيوان وهو امر اثر جوهريا على موقف  جبهة دماج التي كانت تعوّل على زحف تلك الجبهات " لنصرتها "  , وبالتالي جاء هلال الى دماج على وضع قارب كثيرا  من الحسم  , وكانت الاستجابة في هذا الوضع   للألية الرئاسية  بشان دماج اكثر ما تكون امكانية  وجاء هلال و اداء دوراه هناك ونجح  ,  ولكنه لم يكن يواجه تحديا حقيقيا في دماج عندما هلّ عليها  .

في جبهة حاشد ايضا  تقدم انصار الله وتمكنوا من دخول حوث ومن دخول الخمري  , وبالتالي كانوا قد حسموا الامر تماما في هذه الجبهة  وجاء  هلال في هذه الظرف واداء دوره ونجح  ايضا ,  ولكنه كذلك  لم يكن يواجه تحديا حقيقيا في حاشد عندما هلّ عليها  .

 كانت الوساطة في دماج وفي حاشد في كفة بينما الوساطة في جبهة ارحب في كفة اخرى  ,  ففي ارحب انظم  هلال للوساطة التي تعمل هناك منذ اكثر من شهر  بين طرفين متصارعين  لم يحقق اي منهما  نصرا حاسما على الطرف الاخر او قارب من نصر عليه حتى الان   , وبالتالي كان هلال عندما هلّ هذه المرة في ارحب امام التحد الحقيقي لقدراته لأول مره في تاريخه  مع الوساطات  , وكان  دوره في انجاح الوساطة في ارحب - اذا ما تم - سيحسب نجاحا له يفوق النجاحين السابقين مجتمعين او اكثر  .

هل ّ هلال في دماج على  جبهة شبه منتهية  وهلّ في حاشد على جبهة منتهية  , ولكنه هلّ في ارحب على جبهة هي في  ذروتها , ويعرف الجميع ويعرف هلال ايضا ان الوساطة في حرب لاتزال في ذروة ندّيتها  تحتاج لمدى زمني اطول ولجهد  اكبر بكثير من الوساطة في اي شأن اخر حتى  يمكنها تحقق النجاح , و هذا المدى ليس ساعات ولا ايام واحيانا ولا اشهر , وهذا الجهد ليس " قلّايتي والا الديّك "  .

هلّ هلال اليوم  واعلن انسحابه و نشر تصريحه الذي يحمل فيه  احد طرفي الصراع مسئولية في مساء اليوم التالي , اي ان ساعات هي التي انقضت بين هلاله على ارحب وبين انسحابه وتصريحه !! , ولو كان هلال في وساطة لخطبة عروس لاحتاج الامر منه ليومين على الاقل حتى يكمل وينجح في وساطته فكيف والامر حرب ؟؟!! .

انسحاب هلال من الوساطة في ارحب في كفة ونشره لتصريح يحّمل فيه احد الطرفين مسئولية فشل دور قام به لساعات   !! في كفة  اخرى ايضا , فقد يكون هناك ملابسات يعرفها هو ولم يرد ان يطرحها في تصريحه و قد تجعل من انسحابه من لجنة الوساطة امرا متقبلا من شخصه ومبررا لضميره , ولكن نشره لتصريح يحّمل فيه احد الطرفين مسئولية وهو يعرف ان لجنة الوساطة مستمرة وانها لم تصل الى طريق مسدود وانه لا زال هناك فرصة لان تنجح هو خطاء دون شك ,  فتصريح مثل هذا لابد له ان يؤثر سلبا على جهد اللجنة التي تركها لتستكمل جهدها  ويزيد من المصاعب التي تعيق نجاحها حتى الان .

ما كان يجب على هلال عندما قرّر الانسحاب ان  يستخدم  دبلوماسية ايجابية في تبرير هذا الانسحاب لا تستتبع اثار سلبية على جهد من يعملون من قبله بأسابيع  وسيواصلون  بعد ان ينسحب , وفي اسواء الحالات كان يجب ان يقدم مثل التبرير الذي اورده  في تصريحه  للمعني بإعفائه من مهمته وهو من كلفه بها فخامة الرئيس هادي دون التصريح للراي العام , اما التصريح للراي العام الذي يحّمل ايا من الطرفين المسئولية فكان يجب ان يتم باسم لجنة الوساطة وليس باسم احد افرادها بصورة شخصية  , وبعد الحصول على موافقة من فخامة الرئيس بالإعلان للراي العام .

ما طرحته اعلاه هو من باب العتب على معالي الوزير الامين عبدالقادر هلال لا اكثر , و ادعوا فخامة الرئيس لعدم القبول بطلب هلال اعفائه من المهمة , واقول له عُد يا معالي الوزير الامين  لاستكمال المهمة لأنها تحتاجك ولان الوطن يحتاجها , عد مصمما على ان تنجح هذه المرة  , فهي المرة الاولى التي تواجه فيها تحد حقيقي من بين كل الوساطات السابقة , عُد وانا اثق انك اهل لها وستنجح وكل ما عليك هو شيء من  طول البال وتفهّم ماهي المخاوف التي ادت بممثلي انصار الله الى موقفهم الذي شكوت منه ,  ومن ثم  اعمل على ايجاد المعالجات اللازمة له  , وذات الشيئي سيكون مطلوب منك اذا ما واجهت الجنة باي تلكؤ في اخر من اي من الطرفين   .

يا معالي الوزير الامين ما تقوم به لجان الوساطة وانت احد اعضائها هو دور كبير ومشكور ووطني  , وانت بالذات تدفع ثمن كبير لا يدفعه غيرك فنحن نتابع ما تقوم به ونتابع ما يُصّب عليك من الويّل والتهم من قبل البعض , لكن يجب ان تعود فانت تعرف ان العابثين  كثير وتصريحك هذا  قد يصبح بابا يستغله من لا يريدون للبلد ان يستقر ويصلون بالوضع من خلاله الى ما لا تريده انت ولم تقصده .

  لا يجب ان يرحل مثلك  ولم يقدم شيئا الى الامام فضلا عن ان يكون قد اضاف ما يمكن ان يستثمره غيره ليسير بالحدث الى الوراء , وانت تعرف ماذا اعني وتعرف ان ذلك اذا ما حدث فسيحسب عليك بين يدي الله عز وجل الذي يجب ان تنطلق منه مواقف الجميع باعتبار ان الموضوع قتال ودماء وخراب وتهجير وخوف . اتمنى ان لا تخيب بك الظنون يا معالي الوزير الامين وكل منى التوفيق لك .

Alsharafi.ca@gmail.com

 

 

 



مقالات أخرى للكاتب

  • هل سينجح " اختراع عبدالعاطي " في تحويل " فيروسي " تيران " و " صنافير " الى " صباع كفتة " تتغذا عليه مصر ؟!!
  • الحوثي اليوم وصالح بالامس‎
  • الرحمة المهدأة

  • التعليقات

    إضافة تعليق

    مقالات الأعداء

    إستطلاعات الرأي

    فيس بوك

    إجمالي الزيارات

    22,962,957